"ن. تايمز": خيارات نتنياهو محدودة حيال إيران

صحف أجنبية

السبت, 09 نوفمبر 2013 11:01
ن. تايمز: خيارات نتنياهو محدودة حيال إيران بنيامين نتنياهو
كتبت ولاء جمال جـبـة

استنكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية موقف رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" من المحادثات التى تجريها واشنطن مع طهران بشأن البرنامج النووى الإيرانى والتى من شأنها تخفيف بعض العقوبات عن إيران.

واستعرضت الصحيفة، فى تقريرها اليوم السبت، البيانات الأربعة التى أدلى بها "نتنياهو" – على مدار الـ24  ساعة الماضية – لزعماء العالم اليهودى ووفد الكونجرس قبل وبعد زيارة الخارجية "جون كيرى" لتل أبيب والتى أدان فيها "نتنياهو" الاتفاق الذى يتم التفاوض عليه فى جنيف.
وذكرت الصحيفة أن هذه الإشارات تشير إلى ازدياد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران حول المحادثات النووية الإيرانية وبعض القضايا الأخرى الخاصة بالشرق الأوسط، وتشير أيضا إلى قلة حيلة "نتنياهو"، الذى تم تهمشية فى المفاوضات الأخيرة حول برنامج إيران النووى، الذى يراه خطرا قائما لبلاده.
وأردفت الصحيفة قائلةً: "فى الوقت الذى تُبدى فيه واشنطن وحلفائها من الغرب استعداداً لتقديم بعض التنازلات لإدخال إيران فى المفاوضات،

فإن "نتنياهو" لديه بعض الاختيارات المحدودة التى من شأنها خدمه بعض آماله فى الضغط على حلفاء إسرائيل".
ونقلت الصحيفة عن "ايتمار رابينوفيتش"، سفير اسرائيل السابق في واشنطن، قوله: "كلما كان نتنياهو غير راضِ عن إيران، كلما قلت احتمالية المضى قدما فى القضية الفلسطينية لأنها واحدة من النفوذ التى يمتلكها".
ونقلت الصحيفة، أيضا، عن "عاموس يدلين"، مدير معهد دراسات الأمن القومى فى تل أبيب، قوله: "نتنياهو يعتقد أن ما يحدث الآن هو الاتفاق الأخير ولكنه ليس كذلك، والمقياس الحقيقى حول ما إذا كان هذا الاتفاق مقبولا أم سيئا سيكون فى نهاية فترة المفاوضات".