رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصدر تركى: خلافات بين أنقرة والرياض بسبب مصر وسوريا

صحف أجنبية

السبت, 09 نوفمبر 2013 09:20
مصدر تركى: خلافات بين أنقرة والرياض بسبب مصر وسوريا
كتب-عمرو أبو الخير:

قالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إن أنقرة تخطط لإغلاق مكاتب المخابرات السعودية في تركيا بعد سلسلة من الخلافات الدبلوماسية بشأن الصراعات المحتدمة في مصر وسوريا، وفقا لمصدر تركي رفيع المستوى.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن وجود المخابرات السعودية في تركيا هو في الأساس لتقديم الدعم والتدريب للجماعات المسلحة التي تقاتل في سوريا ضد نظام الرئيس السوري "بشار الأسد".
ووفقا للمصدر، فإن السلطات التركية لم تعد ترى موقف السعودية بشأن سوريا لم

يعد يتماشى مع المصالح التركية، في الوقت الذي تسعى فيه انقرة لتخفيف التوتر مع طهران ودمشق.
وأشارت الوكالة إلى أن التحالف التاريخي بين تركيا والسعودية بدأ ينهار على أعقاب الإطاحة العسكرية بالرئيس "محمد مرسي" المنحدر من جماعة الإخوان المسلمين التي بدورها تحظى بدعم من النظام التركي، منوهة إلى ان رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" ندد
مرارا وتكرار بما اسماه "الانقلاب العسكري".
وذكر المصدر أن نقطة التحول بين البلدين جاءت عندما حاولت الرياض تقليل نفوذ تركيا على المعارضة السورية والتحالف الوطني والجماعات المقاتلة.
وزعم المصدر أن وزير الخارجية السعودي "سعود الفيصل" أخبر نظيره التركي "أحمد داود أغلو" بأن تركيا لم تعد تلعب دورا في الصراع السوري وطالبه بعدم تدخل أنقرة في الازمة السياسية المصرية.
ولفت المصدر إلى أن المسئولين الأتراك يرون ان السعودية جنبا إلى جنب مع الأردن والإمارات يعملون استراتيجيا ضد مصالح مجموعة من الكتل الإقليمية مثل حزب الله وسوريا وإيران والعراق وتركيا وقطر والإخوان المسلمين.