رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"رويترز": الربيع العربى أشعل "التهريب" عبر "المتوسط"

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت وكالة "رويترز" الإخبارية أن التداعيات الفوضوية التي تبعت ثورات الربيع العربي أشعلت حركة التهريب عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط وأججت تهريب الأسلحة والمخدرات والبشر في ظل عجز إقليمي لمواجهة هذه الظاهرة الآخذة في التوسع.

وذكرت الوكالة أن القادة الأوروبيين في بروكسل طالبوا بدعم إضافي لمعالجة الأعداد القياسية من المهاجريين الذين يحاولون عبور القارة السمراء في رحلات محفوفة بالمخاطر يتم الترتيب لها من قبل مهربي البشر، لافتة إلى أن أكثر من 32 ألف مهاجر وصلوا هذا العام إلى إيطاليا ومالطا من إفريقيا والشرق الأوسط، ولقى أكثر من 550 شخصا حتفهم في شهر أكتوبر فقط.
وأوضحت الوكالة أن الفوضى المسلحة في ليبيا والحرب الأهلية المندلعة بسوريا أسفرت عن حركة ضخمة من تهريب الأسلحة، بينما يستخدم مهربي المخدرات

أساليب ممثالة لتهريب حشيش شمال إفريقيا وكوكايين أمريكا اللاتينية.
ومن جانبه، قال "مسعود كاريمبور"- من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجرينة والمخدرات بشمال إفريقيا والشرق الأوسط- "لدينا عاصفة من المال والصراع وعدم الإستقرار والعرض والطلب غير المشروعين.

إن قضية المهاجرين التي تستحوذ على عناوين الصحيف ليست سوى أحد الأعراض في مشكلة إقليمية أكثر إتساعا."
وانتهت الوكالة قائلة "إن القوى الاجنبية تواجه دعوات متزايدة للتدخل في الأمر، مثلما اضطر المجتمع الدولي إلى إرسال سفن حربية إلى المحيط الهندي للقيادم بدوريات لمكافحة القرصنة".