رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: أمريكا تسعى لتجميد النووى الإيرانى

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الخميس إن إدارة الرئيس باراك أوباما تأمل في التوصل إلى اتفاق مع إيران يقضي بتجميد برنامج إيران النووي ويتيح الفرصة للمساعي الدولية للتوصل الى اتفاق شامل يحد من قدرة إيران على تصنيع أسلحة نووية في المستقبل.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسئول أمريكي كبير مطلع على الخطة الأمريكية قوله إنه من المرجح أن يطالب الاقتراح الأمريكي إيران بوقف إنتاج اليورانيوم المخصب مقابل تخفيف متواضع ومؤقت للعقوبات المالية المفروضة على إيران.
وأضاف المسئول أن التجميد المقترح إذا تمت الموافقة عليه سيكون المرحلة الأولى فى عملية متعددة الخطوات يمكن أن يؤدي إلى اتفاق فى أوائل العام القادم يقضى بالحد من قدرات إيران على إنتاج سلاح

نووي بصورة دائمة .
وأوضح أن إدارة أوباما تعمل تحت ضغط لإثبات أن مباحثات جنيف الجارية تحرز تقدمًا جوهريًا هذا الأسبوع إثر تهديد الكونجرس بفرض عقوبات اقتصادية أكثر صرامة على إيران.
مما يذكر أن مباحثات جنيف المعروفة باسم 5 + واحد الخاصة بالملف الإيراني بدأت اليوم وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد أعرب عن اعتقاده في وقت سابق إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع يقضي بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران