رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر الـ 108 وإسرائيل الـ 39 بمؤشر الرخاء العالمى

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "يديعوت آحرونوت" العبرية أن إسرائيل احتلت المركز الـ 39 عالميا والثالث بالشرق الأوسط، بينما جاءت مصر في المركز الـ 108 بمؤشر الرخاء العالمى الذى يصدره معهد "ليجاتوم" اللندنى.

وأضافت أن إسرائيل تخطت مرحلة جديدة في المؤشر السنوي لكنها لازالت في مرتبة متدنية عندما يتعلق الأمر بمجالات الأمن وحريات الفرد.  
يذكر أن مؤشر الرخاء يتكون فعليا من مجموعة بنود يتم الترتيب فيها وفقا لمجموعة بيانات رقمية واستطلاعات رأى لمواطنى تلك الدولة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن أسعار الشقق ترتفع والعقول تهرب والسلام لا يبدو قريبا، إلا أن وضع إسرائيل ليس سيئا جدا، حيث ارتفعت إلى المركز الـ 39 على العالم بعدما كانت بالمركز الـ 40 فى العام الماضى.

وحصلت إسرائيل في مجال التعليم على المركز الـ25 ، وفى الاقتصاد الـ32، وفي الاستثمارات الـ31،  والصحة الـ33 على مستوى

العالم.

إلا أن الصورة مختلفة تماما فيما يتعلق بالأمن وحرية الفرد، حيث جاءت إسرائيل في الأمن بالمركز الـ113، وحرية الفرد المركز الـ 112 من بين 142 دولة. 
هذا وتأتى إسرائيل في المركز الثالث بالشرق الأوسط بعد الإمارات (المركز الـ 28 عالميا) والكويت (33)، فيما تسبق كل من السعودية (50) والمغرب (82) والأردن (88) ولبنان (98)  ومصر (108) وسوريا (122).

وكالمعتاد، تصدرت التصنيف فى ذلك المؤشر، النرويج (في المركز الـ 1) ، سويسرا (2)، كندا (3)، السويد (4) نيوزيلاندا (5)، الدانمارك (6)، أستراليا (7)، فينلندا (8)، هولندا (9)، لوكسمبورج (10).