رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ديبكا: روسيا مستعدة لتزويد مصر بصواريخ باليستية

صحف أجنبية

الأربعاء, 30 أكتوبر 2013 11:16
ديبكا: روسيا مستعدة لتزويد مصر بصواريخ باليستية
كتب- محمود صبري:

ذكر اليوم موقع "ديبكا" الاستخباري الإسرائيلي أن مدير المخابرات الحربية الروسية ونائب رئيس الأركان الروسي الجنرال فياكيسلاف كوندراسكاو، الذي ترأس الوفد العسكري الكبير الذي وصل القاهرة يوم الاثنين الماضي الموافق 28/10، قد بدأ على الفور مباحثات مع قيادات الجيش المصري.

وأضاف الموقع تحت عنوان "مباحثات بين قادة جيشي روسيا ومصر حول صفقة سلاح كبرى- المصريون يريدون صواريخ روسية باليستية محمولة طويلة المدى"، أن المصادر العسكرية لموقع "ملفات ديبكا" أكدت أنه في اليوم الأول للمباحثات (29/10) ركز الجانبان على إمكانية عقد صفقة سلاح كبرى بين موسكو

والقاهرة.
وأشار الموقع إلى أن المصريين طرحوا على طاولة المباحثات مطالبهم وعلى رأسها الحصول على منظومات السلاح الحديثة التي يرفض الأمريكان تزويدهم بها.
وتابع أنه في صدارة قائمة المشتروات المصرية صواريخ أرض-أرض باليستية طويلة المدى قادرة على إصابة أهداف في إيران ودول أخرى في الشرق الأوسط.
وأردف بأن المشكلة الرئيسية التي تواجهها روسيا مع تلك الصواريخ هي أن موسكو وواشنطن وقعتا على اتفاق يحظر عليها تصنيع صواريخ باليستية متوسطة المدى، وبالتالي تصنع روسيا
صواريخ طويلة المدى يصل مداها لأكثر من 5 آلاف كم، ومن ثم ستجد روسيا معارضة أمريكية شديدة لتزويد مصر بمثل تلك الصواريخ.
وأشار الموقع إلى أن المصريين أكدوا أن الإمداد بتلك الصواريخ الروسية يأتي في صدارة قائمة مشترواتهم، وفي حال موافقة روسيا على تزويدهم بها سيكون ذلك بمثابة اختبار لمدى جدية موسكو في استئناف العلاقات العسكرية بين روسيا ومصر.
وأكد الموقع أن الوفد الروسي قال إنه سيبحث قائمة المشتروات التي قدمها الجنرالات المصريين، مشيرًا إلى أن الروس مستعدون الآن تحديدًا لإعطاء المصريين اعتمادًا مريحًا وطويل المدى على تمويل الصفقة من أجل إثبات جديتهم، ومن ثم لن تحتاج مصر لتمويل سعودي لشراء هذا السلاح لا من السعودية ولا من دول الخليج.