رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ن. تايمز: لا أمل من استراتيجية "رايس" الجديدة

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن قيام الإدارة الأمريكية بتعيين "سوزان رايس" مستشارة للأمن القومى الجديدة, طريقة دفاعية جديدة لتصحيح مسار السياسة الخارجية الأمريكية, إلا أنها غير مجدية.

فالرئيس الأمريكي "باراك أوباما" كشف الأسبوع الماضى عن إعادة ترتيب أولوياته, ليأتى الملف الإيرانى فى مقدمة الأجندة الخارجية الأمريكية كذلك عمليات السلام بين فلسطين وإسرائيل, وحل الأزمة السورية, ليؤجل ماعدا ذلك من ملفات بما فيها الملف الخاص بالشأن المصري.
فهو بذلك يحاول تفادى تضخم الأزمات فى الشرق الأوسط كما حدث مع الرؤساء السابقين له, وعدم استهلاك الجهود الأمريكية كلها فى منطقة واحدة.
كما أكدت أن "رايس" قد وضعت بالفعل استراتيجية جديدة, حيث وضعت قيود على التدخل العسكرى لفض النزاعات في مقابل تشجيع عمل الدبلوماسية الأمريكية.
إلا أن إعادة صياغة الاستراتيجية الأمركية لن ينقذ الولايات المتحدة من الفوضى في الشرق الأوسط, إنما ستطوله الفوضى, حتماً, بناء على ما شهدته السياسية الخارجية الأمريكية وقت الأزمة السورية, فبعد أن قال "أوباما" قبل ذلك أن هدفه الأول الاعتماد على الوسائل الدبلوماسية لنشر المبادئ الديمقراطية ومبادئ السوق الحر, إلا أنه فى خطابه الشهر الماضى فى الأمم المتحدة, قد تراجع عن مبادئه هذه ليعلن عدم قدرته على اتخاذ نفس المسلك, وهو ما أكدته سياسته أثناء الأزمة السورية.