رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن. تايمز: السعودية وإسرائيل انقلبا على أمريكا

صحف أجنبية

الخميس, 24 أكتوبر 2013 15:28
ن. تايمز: السعودية وإسرائيل انقلبا على أمريكا
كتبت- ياسمين عماد:

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن النقد الذي يتلقاه رئيس الولايات المتحدة "باراك أوباما" حول سياساته في الشرق الأوسط لا يأتي من أعدائه المعتادين, إنما من أقرب حلفاء له كالسعودية وإسرائيل.

ونتيجة لسوء العلاقات الناشئة حديثاً بين أمريكا وحلفائها, عمد وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" إلى التصريح بعكس ماهو معلن من توترات, فأكد عدم وجود أي خلافات بين

أمريكا والسعودية, كذلك أكد على أن الرئيس الأمريكي لن يتخلى عن حليفته الأولى, إسرائيل في مقابل المباحثات النووية الإيرانية.
إلا أن تعهدات الإدارة الأمريكية بالحفاظ على علاقاتها القائمة مع حليفاتها جاءت سلبية, فسعت كل منهما لشن حملة ضد السياسات الأمريكية. وتعدت السعودية مجرد انتقاد سياسات أمريكا في الشرق
الأوسط, إلى العمل ضدها في المنطقة كدعمها للحكومة المصرية بمليارات الدولارات, ومؤخراً رفضها للمقعد غير الدائم في مجلس الأمن اعتراضاً على السياسات الأمريكية الخاصة بسوريا وفلسطين.
كذلك الأمر بالنسبة لإسرائيل التي تمسكت بموقفها ضد إيران وطالبت بتفكيك الترسانة الإيرانية على عكس رغبة الولايات المتحدة باستمرار المفاوضات مع إيران.
ويقول المحللون للأوضاع في الشرق الأوسط أن أسباب الانتقاد تتعدى مجرد الاعتراض حول الشأن السوري أو الإيراني, ولكن هناك تشكك حول نوايا أمريكا الحقيقية وأهدافها في الشرق الأوسط .