رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أكثر من 500 ألف يتحدثون العربية فى تركيا

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان أكثر اللغات انتشاراً فى تركيا أكد الدكتور نادر إنجين رئيس قسم اللغويات فى جامعة إسطنبول بتركيا أنه ومنذ عام 1965م أصبح هناك أكثر من 36 لغة يتم التحدث بها الآن فى تركيا، تأتى اللغة العربية فى مرتبتها الرابعة .

من جانبه يؤكد إنجين أن اللغة العربية باتت واحدة من أكثر اللغات استخداماً وانتشاراً فى تركيا إذ يتحدثها ما لا يقل عن 500 ألف شخص يعيش معظمهم فى جنوب شرق تركيا، غالباً عند الحدود المتآخمة مع سوريا كأضنة، سوروش، موريشيوس، كيزيلتبى، ديار بكر ، كهرمان ماراش، مالاتيا ومرسين .
ويضيف إنجين فى تقرير له نشرته صحيفة فاتان التركية اليوم السبت عن تعداد نسبة اللغات المستخدمة فى المجتمع التركي أن اللغة الكردية تأتى

فى المرتبة الثانية بعد التركية من حيث نسبة متحدثيها، إذ يتحدثها حوالى 20% من الشعب التركي أى ما لا يقل عن  15 مليون شخص فى تركيا .
ويضيف إنجين أنه وإلى جانب الكردية تأتى اللغة الزازاكية والتى يتحدثها حوالى مليون و600 ألف شخص فى تركيا، ويتابع إنجين وتليها الشركسية والتى يتحدثها حوالى مليون شخص فى تركيا يقطن معظمهم بقيصرية، أماسيا وشوروم هذا فضلاً عن اللادينو والمعروفة باليهودية الإسبانية ويتحدثها حوالى 10 آلاف شخص فى تركيا.