رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل وجهة تركيا بعد تلاشى أحلام الهيمنة على المنطقة

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان "تركيا مستعدة للتعاون مع الشيطان"... قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية أنه في الوقت الذي تلاشت فيه أحلام تركيا في الهمينة على منطقة الشرق الأوسط، هناك صداقة جديدة مع إسرائيل تلوح في الأفق.

ورأت الصحيفة الإسرائيلية في مقال تحليلي لها اليوم الجمعة أن تركيا لا تريد أن تخسر كل شيء، فبعد أن فقد الأتراك حماسهم تجاه الربيع العربي ولم يعدوا مقتنعين أن الشرق الأوسط ينتظرهم وخسروا حليفهم العربي الأقوى، جماعة الإخوان المسلمين بمصر، اتجهوا نحو الكيان الصهيوني ويسعون إلى صداقة مع إسرائيل.
وأوضحت الصحيفة أن الزيارة القصيرة المقررة هذا الأسبوع إلى إسرائيل تكشف عن حالة من عدم الإرتياح داخل القيادة التركية في مواجهة التطورات الأخيرة المتطرفة في الشرق الأوسط، منوهة إلى أن تطلعات وطموحات حزب العدالة والتنمية الحاكم في هيمنة إقليمية من خلال قدرات إقتصادية وقيادية تمكن انقرة من العودة مجددا إلى الواجهة التي احتلتها الإمبراطورية التركية لم تحقق مع حكومة رئيس الوزراء التركي "رجب طيب

أردوغان" الذي أصبحت متورطة في نزاعات مع العديد من الدول الجوار.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد الإطاحة بالرئيس "محمد مرسي" من سدة الحكم بمصر، يبذل "أردوغان" شتى الجهود للإطاحة بالرئيس السوري "بشار الأسد" أملا في إستعادة بعض النفوذ في المنطقة والذي غاب مع إزدياد أزمات تركيا الداخلية على الصعيد السياسي والإقتصادي، فضلا عن عدد متزايد من الأتراك لم يعد مرحب بالسياسات التي يتبعها "أردوغان" داخليا وخارجيا وهو ما بات واضحا خلال موجة المظاهرات المناهضة للحكومة.
وانتهت الصحيفة قائلة أن تركيا ستسعى إلى تهدئة بعض توتراتها في العلاقات المرتبطة ببعض دول المنطقة وخاصة إسرائيل حتى تكتسب ثقل جديد في الفترة المقبلة.