رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كاتب أمريكى: أمريكا ساذجة حيال إيران

حسن روحانى
حسن روحانى

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فى إحدى مقالات الرأى بها، أنه من السذاجة أن تفترض الولايات المتحدة الأمريكية أن إيران تتفاوض حول برنامجها النووى من موقع ضعف، بل على العكس فالربيع العربى عزز من الموقف الاقليمى لإيران.

واستطرد قائلاً "إن الاضطرابات التى تشهدها سوريا حالياً عززت موقف إيران بشكل أقوى مما كانت عليه".
ومضى الكاتب قائلاً "على مدى السنوات الخمس الماضية، اعتقدت الولايات المتحدة الأمريكية أن العقوبات الاقتصادية هى الطريقة المُثلى لإضعاف إيران ومن ثم يمكن أن توافق على إبرام اتفاق حول برنامجها النووى".
وشدد الكاتب على أن إيران جادة بشأن دبلوماسيتها المرنة، ولكن لا يجب أن تُفهم هذه المرونة خطأ على أنها رغبة فى الاستسلام.
وتابع الكاتب قائلاً :"إيران لا ترى نفسها فى وضع المهزوم، لأن نظامها السياسى يعتبر الأقوى والأكثر صموداً فى المنطقة".
ومضى الكاتب قائلاً :"على الرغم من الغضب الذى يجتاح العالم العربى فهناك اتفاق فى منطقة الشرق الأوسط على أن الدعم الإيرانى للرئيس السورى بشار الأسد كان له أثراً كبيراً".
وأردف الكاتب قائلاً "الآمال المتعلقة على تكوين تحالف بين تركيا وحلفاء الولايات المتحدة لعزل إيران لم يدخل حيز التنفيذ، وهؤلاء الحلفاء انقسموا على ما يمكن فعله حيال الوضع فى مصر، والآن فى سوريا" مضيفاً "إن المملكة العربية السعودية وقطر ورتكيا مازالوا منقسمين حول الفصيل الذى يجب دعمه فى سوريا".
وختاماً قال الكاتب "إن الولايات المتحدة ستبقى الخصم الرئيسى لإيران، فإن انسحاب أمريكا من العراق وأفغانستان كانت جميعها أخباراً سارّة بالنسبة لطهران، ولا سيما بعد قرار إدارة أوباما بعدم إقرار الخطوط الحمراء التى وعدت بها سابقاً حيال سوريا مما فتح الباب واسعاً لروسيا – حليف إيران الرئيسى – للعب دوراً رئسياً فى الأمم المتحدة كوسيط دبلوماسى"