رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.بوليسى: تونس تواجه مصير مصر

صحف أجنبية

الخميس, 03 أكتوبر 2013 12:55
ف.بوليسى: تونس تواجه مصير مصر
كتب-عمرو أبو الخير:

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية إن الأزمات السياسية التي وقعت في مصر ألقت بظلالها على الأجواء التونسية، في الوقت الذي زاد من استياء الشعب التونسي من سياسات حكومة النهضة الحاكمة التي تسعى إلى دور أكبر للدين في السياسة.

وأشارت المجلة إلى أن الإضطرابات تفاقمت في تونس مع الخلاف حول الدور الذي يلعبه الدين في السياسية في الوقت الذي تتهم فيها المعارضة العلمانية النهضة الإسلامي بسرقة الثورة

التي كانت مفجرة للربيع العربي من خلال التحالف مع الإسلاميين الراديكاليين لفرض الشريعة الإسلامية كقانون للدولة.
ولفتت المجلة إلى أن المشاكل التي كانت وراء الإطاحة بجماعة الإخوان من سدة الحكم في مصر تبدو نفسها وراء المطالبة بسقوط حكم "النهضة التونسي"، حيث فشلت الحكومة التونسية حتى الآن في إصلاح الإقتصاد وحتى هيكلة مؤسسات الدولة ووضع ميثاق
إعلامي وتطهير السلطات الامنية والقضائية التي فقدت مصداقيتها، فضلا عن وضع مصالح الحزب فوق المصلحة الوطنية ومصالح الشعب التونسي.
وأوضحت المجلة إلى أن احزاب المعارضة التونسية تسعى إلى الإستفادة من التجربة المصرية التي أطاحت بالإخوان في 30 يوينو، وتحاول التوحد للإطاحة بالنهضة الذي سعى إلى توطيد حكمه من خلال استبدال مناصب الدولة العليا بقادة الحزب والعمل بالمحسوبية.
وانتهت المجلة قائلة إنه يجب على تونس أن تستفيد مما يحدث حولها في دول الربيع العربي حتى تتمكن من الإنتقال إلى المسار الصحيح للديمقراطية والعبور من عنق الفترة الإنتقالية.