رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حساب "القاعدة" على تويتر يؤكد خطر مواقع التواصل

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية أن الهجوم الذى شنته حركة "الشباب" الصومالية على مركز "ويست جيت" التجارى فى كينيا يدق أجراس الخطر حول الاستخدامات الارهابية لوسائل التواصل الاجتماعى، فى إشارة إلى الحساب الرسمى الذى دشنه تنظيم القاعدة على تويتر.

لفتت المجلة الأمريكية، فى إحدى المقالات التحليلية، إلى الدور الذى لعبه الحساب الرسمى لتنظيم القاعدة على تويتر للترويج لتهديد وإرهاب المدنيين الكنيين أثناء وبعد المجزرة الدموية التى أحدثتها حركة "الشباب" فى العاصمة الكينية نيروبى.
وانتقد الكاتب "جون بريجر"، الباحث فى شؤون الارهاب والتطرف، فى مقاله، القائمين على موقع "تويتر" بسبب ما اعتبره مجهود لا يُذكر من أجل وقف الحسابات التابعة لتنظيم القاعدة على الرغم من وجود الأليات التى تسمح لهم بالقيام بذلك بكل سهولة.
ومضى الكاتب قائلاً "على الرغم من أن تجريم إنشاء مثل هذه الحسابات يعتبر مستحيلاً إلاّ أن تويتر به بعض الأدوات التى يستخدمها

بكل قوة لاستهداف الرسائل المزعجة والرسائل غير مرغوب فيها، لذلك من الممكن تطبيق هذه الأدوات ربما ببعض التعديلات لتحديد المنظمات الارهابية.
يذكر أن تنظيم القاعدة قد أنشا، منذ أسبوع، حساباً على موقع "تويتر" باسم "شموخ الاسلام" ونشر عليه ما يقرب من 29 تدوينة تحتوى على تهديد ووعيد، وكان أغلب متابعى الحساب من الصحفيين، ولكن بعد الجدل الذى أثير حول الحساب قام "تويتر" باغلاقة.
وشدد الكاتب، فى ختام مقاله، على أهمية أن تولى إدارة موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" بعض المجهود لمشاكل الارهاب المتزايدة والتى تتخذ من مواقع التواصل الاجتماعى وسيلة لتنفيذها.