رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"تمرد" البحرين..على الطريقة المصرية

صحف أجنبية

الثلاثاء, 01 أكتوبر 2013 13:03
تمرد البحرين..على الطريقة المصرية
كتبت - أماني زهران:

سلط موقع "صوت الشرق الأوسط" الإخباري التابع للموقع الأمريكي "صوت أمريكا" الضوء على مدى تأثر المعارضة البحرينبة بما يجرى في الدول التي شهدت ثورات الربيع العربي خاصة مصر.

ودلل الموقع على ذلك قائلاً: الحركة الشعبية التي نجحت في إسقاط حكومة الرئيس الأسبق المخلوع "حسني مبارك" في مصر عام 2011 كانت بمثابة الدافع الأول للانتفاضة السياسية التي شهدتها البحرين فيما بعد.
والآن، بعد عامين ونصف من الاضطرابات السياسية والاستقطاب الاجتماعي، استوحت البحرين

حملة جديدة من تلك التي ظهرت في مصر وعرفت باسم "تمرد"، حيث إنها سهلت عن غير قصد توسيع نطاق التدابير الأمنية التي تهدد الحد من أنشطة "الوفاق" حركة المعارضة الرئيسية في البحرين، فضلا عن تلك الخاصة برجل الدين الشيعي الشيخ "عيسى قاسم".
ولكن حذر الموقع من أن هذا المنعطف الجديد يهدد المشاركة السياسية اللازمة لوقف صعود الهجمات وتفاقم المشهد
القاتم بالفعل لحقوق الإنسان، ويهدد بتكثيف نمو الصراع الطائفي على مستوى المنطقة.
ففي 4 يوليو، بعد نجاح حملة تمرد في إسقاط الرئيس المعزول "محمد مرسي"، تم إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" تدعو إلى التمرد في البحرين.
واتهم الموقع حاكم البلاد الشيخ "حمد بن عيسى آل الخليفة" بتقويض قرارات الشعب والسيادة لصالح مصالحه الشخصية" وتم تحديد موعد 14 أغسطس لتنظيم احتجاجات من أجل تحقيق تقرير المصير في دولة مستقلة وديمقراطية.
ومن هنا بدأت رحلة تمرد البحرينية في إطار سلمي وسط مواجهة شرسة من قبل قوات الأمن التي تشدد الخناق على المعارضة والمتظاهرين.