رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: عدوى "طرد مقاتلى القاعدة" تنتقل لسوريا

صحف أجنبية

الثلاثاء, 01 أكتوبر 2013 10:19
جارديان: عدوى طرد مقاتلى القاعدة تنتقل لسوريا
كتبت- أماني زهران:

خصصت صحيفة (جارديان) البريطانية إفتتاحيتها اليوم الثلاثاء للمقارنة بين الوضع الحالي في العراق وسوريا ومدى إمكانية اتباع سوريا لنموذج طرد مقلتلي تنظيم القاعدة الذي اتبعته العراق سابقا.

وتحت عنوان "العراق وسوريا...وانتقال العدوى"، تتساءلت الصحيفة حلو إمكانية تطبيق نموذج العشائر السنية الذي استخدم في العراق لطرد مقاتلي القاعدة من شمال سوريا.
واستهلت الصحيفة افتتاحيتها قائلة: يعتقد السعوديون أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" تساهل بشكل كبير مع الرئيس السوري "بشار الأسد" وإيران، ولكن

على الرغم من أنهم يريدون أن يبقوا خلف الستار إلا أنهم يرون أنه لابد أن يتدخل طرف ما في الأزمة السورية بشكل مسلح لدعم الفصائل المعارضة التي يتزايد الانقسام بينها".
وأشارت الصحيفة إلى تمكن الجماعات الجهادية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من السيطرة على عدة مدن في شمال وشرق سوريا ودخلوا في معارك مع فصائل المعارضة الأخرى.
وأضافت الصحيفة: لم يتوقف الانقسام بين فصائل المعارضة السورية عند حد الصراع على الأراضي التي يتم تحريرها من سيطرة النظام فقط، بل تعدى ذلك، حيث انفصلت أحد أقوى الفصائل المسلحة عن الائتلاف الوطني السوري المتواجدة في اسطنبول بتركيا وبعد ذلك انفصل عن هذا الفصيل الجديد 13 مقاتلا فقط ليشكلوا مجموعة خاصة بهم.
ورأت الصحيفة أن الصراع الآن تحول من حرب بين طرفين فقط إلى صراع متعدد الأطراف حيث يتقاتل الجميع فيما بينهم، ويبقى السؤال هنا المطروح بشدة هل ماحدث في الانبار العراقية عام 2007 من طرد لمقاتلي القاعدة يمكن أن يحدث في سوريا 2013؟؟!.