رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن. تايمز:اهتزاز صورة المخابرات الأمريكية

صحف أجنبية

الاثنين, 30 سبتمبر 2013 17:31
ن. تايمز:اهتزاز صورة المخابرات الأمريكيةجندي يمني
كتبت- ياسمين عماد:

قالت صحيفة "نيويورك تاميز" الأمريكية أن صورة المخابرات الأمريكية وجهودها الخاصة بمحاربة الإرهاب اهتزت بشدة فى الفترة الأخيرة.

فمنذ تسريب المخطط الإرهابي الخاص بتنظيم القاعدة في أغسطس الماضي والكشف عن الرسائل المتبادلة بين "أيمن الظواهري" رئيس تنظيم القاعدة و"ناصر الوحايشي" رئيس تنظيم القاعدة باليمن, لمناقشة هجوم إرهابي جديد والذي يعتبر أخطر مخطط ضد أملايكا منذ أحداث 11 سبتمبر, استنتج المحللون للوضع

أن هذه الرسائل تعتبر استغناء قادة التنظيم عن استخدام قنوات الاتصال المعروفة لدى السلطات الأمرييكة والتي تعمل على مراقبتها, مما أدى بالسلطات الأمريكية إلى محاولة إيجاد سبل جديدة لتتبع محادثات قادة التنظيم ومراقبة رسائلهم الإلكترونية. فكان للمخطط أثره في إغلاق 19 سفارة أمريكية, حيث كان مقرراً ضرب السفارة الأمريكية
في اليمن.
فالخوف هنا من استمرار محاولة الجماعات الإرهابية إيجاد سبل جديدة لتطوير وسائل إتصالهم بعيداً عن أعين المخابرات الأمريكية.
كذلك كان للمخابرات الأمريكية دور في تدمير العلاقات الدبلوماسية مع بعض الدول مثل البرازيل حينما قررت "ديلما روزيف", الرئيس البرازيلي تأجيل زيارتها للولايات المتحدة في اعتراض منها على تجسس الحكومة الأمريكية على أكبر شركات البرازيل.
أخيراً, أشارت الصحيفة إلى ازدياد الخطر على المخابرات الأمريكية المتمثل في قدرات دول كروسيا والصين بما لديهم من إمكانات تفوق الآن إمكانات "وكالة الأمن القومي" الأمريكية.