رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"جارديان": "دلجا" إشارة تمرد جديدة بمصر

صحف أجنبية

الاثنين, 16 سبتمبر 2013 10:04
جارديان: دلجا إشارة تمرد جديدة بمصر
كتبت ـ أماني زهران:

أعدت صحيفة (جارديان) البريطانية تقريرًا عن استعادة السلطات المصرية لبلدة "دلجا" الواقعة بمحافظة المنيا صعيد مصر والتي سقطت تحت سيطرة الإسلاميين من أنصار الرئيس المعزول "محمد مرسي" منذ أكثر من شهرين.

وحذرت الصحيفة من أن هذا الوضع قد يثير المخاوف من أن الحكومة المصرية، التي تقاتل بالفعل الإرهابيين المتشددين في شبه جزيرة سيناء، يمكن أن تواجه في نهاية المطاف تمرد أصغر في وسط وجنوب مصر.
وقالت الصحيفة إن الحشود المسلحة في

دلجا، البلدة النائية التي يبلغ عدد سكانها 120 ألف في محافظة المنيا جنوب مصر، قد أطلقوا العنان وسط ضعف قوات الشرطة لحملة من الإرهاب على الأقلية المسيحية القبطية في المدينة، الذين يشكلون نحو سدُس السكان المحليين.
وأكد أحد سكانها في اتصال هاتفي في وقت سابق فشل اثنين من محاولات قوات الأمن لاستعادة دلجا، ولكن في الساعات الأولى من
صباح اليوم الاثنين شنت الشرطة هجومًا حاسمًا في الثالثة فجرًا، واستطاعت إعادة البلدة تحت سيطرة الأمن.
وقال "صلاح زيادة"، محافظ المنيا، من المقرر أيضًا القيام بعدة هجمات على ما يصل إلى 10 مدن أخرى في المنطقة التي استولى عليها الإسلاميين منذ يوليو الماضي.
وأشارت الصحيفة إلى تأخر تلك الخطوة على دلجا لكثير من الطائفة المسيحية في المدينة، حيث  فر ما يصل إلى 100 عائلة مسيحية منذ يوليو، وتعرضت الكنائس إلى الحرق والنهب، وعلى الرغم من وقوف بعض المسلمين إلى جانب جيرانهم المسيحيين، ولكن اضطر العديد من الأقباط إلى دفع أموال للحماية.