رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.جورنال:

الدور على مصر بعد نزع سلاح سوريا

صحف أجنبية

الأحد, 15 سبتمبر 2013 08:46
الدور على مصر بعد نزع سلاح سوريا
كتب-عمرو أبو الخير:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الضغط المشترك من جانب روسيا وامريكا لتفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية بسوريا يجعل الدور على النظر في ترسانات كل من مصر وإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أنه من خلال إجبار سوريا على التخلي عن مخزوناتها من أسلحة الدمار الشامل واتخاذ خطوات نحو القضاء عليها، سيتوجب على واشنطن وموسكو أن تسعيا لإقناع جيران سوريا بضرورة التخلي عن أسلحتها المحظورة دوليا، في إشارة واضحة

إلى مصر وإسرائيل.
وأشارت الصحيفة إلى أن النقاش حول سوريا سيجر رجل مصر في هذا الصدد، خاصة بعد أن اتهمت الحكومة المصرية باستخدام الأسلحة الكيماوية عندما تدخل الرئيس الراحل "جمال عبدالناصر" في الحرب الاهلية باليمن في الستينيات.
ولفتت الصحيفة إلى أن القاهرة لم توقع اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية التي أصبحت سارية منذ 1997، لافتة إلى أن
إسرائيل ودول إقليمية اخرى تعتقد ان مصر تحتفظ بترسانة مجهزة بغاز الخردل وغاز الاعصاب.
وذكرت الصحيفة إلى أن المسئوولين المصريين لم يعلقوا على الوضع الحالي لبرامج الأسلحة في القاهرة، لكنهم أشاروا إلى ضرورة نزع السلاح من جميع دول المنطقة بما فيها إسرائيل إذا أراد المجتمع الدولي منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
وقال خبراء حظر الأسلحة النووية إن القضية السورية ستجعل من الصعب على الولايات المتحدة الامريكية أن تتجاهل أسلحة مصر وإسرائيل، لاسيما أن سوريا ربما تضع نزع أسلحة إسرائيل شرط مسبق تخليها عن السلاح المحظور.