رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.س. جورنال: "أوباما" أنقذ "بشارالأسد" من العقاب

صحف أجنبية

الأربعاء, 11 سبتمبر 2013 14:35
و.س. جورنال: أوباما أنقذ بشارالأسد من العقاب
كتبت - ولاء جمال جبة:

شنت صحيفة  "وول ستريت جورنال" الأمريكية هجوماً حاداً على الرئيس الأمريكى "باراك أوباما"، معتبرةً أن "أوباما" أنقذ النظام الوحشي الذى يترأسه "بشار الأسد" من العقاب العسكرى من خلال موافقته على المقترح الذى قدمته روسيا بوضع الترسانة الكيميائية السورية تحت إشراف دولي.

وتابعت الافتتاحية الأمريكية قائلةً "إن تبني المقترح الذى قدمه الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" قد يُنقذ "أوباما" والكونجرس من مأزق سياسي , وهو التصويت على مقترح الضربة العسكرية على سوريا، ولكن "أوباما" وضع نفسه فى موضع صغير مثل اللاعب المبتدىء".
وقالت الصحيفة إن "أوباما" أنقذ "بشار الأسد" بموافقته على مقترح روسيا التى تحمى النظام السورى منذ اشتعال الحرب الأهلية هناك؛ مضيفةً "كان يتعين على البيت الأبيض أن يرفض عرض روسيا الذى يوفر الحماية طويلة الأمد "لبشار الأسد" فى الأمم المتحدة ومجلس الأمن".
وفى السياق ذاته، انتقدت الصحيفة موقف الكونجرس الأمريكى من مقترح الرئيس" باراك أوباما" بشن ضربة عسكرية على أهداف محددة فى سوريا رداً على الهجوم الكيميائى المزعوم الذى شنه النظام السورى على شعبه.
وقالت الصحيفة "هل يوجد أسوأ من أن يرفض الكونجرس دعم الرئيس فى طلبه بشن هجوم عسكرى على نظام وحشى استخدم الأسلحة الكيميائية؟".
واستطردت الصحيفة لتقول "إن "بشار الأسد" سيعلم الآن أنه لا يوجد من يستطيع ردعه فى حال قيامه باستخدام القوة ضد المتمردين السوريين، لأن إيران وروسيا سيقدمون له الحصانة التى تحميه من المسائلة".
وأكدت الصحيفة أن "الايرانيين سيعتبرون ذلك الموقف إشارة على إمكانية محاصرة "أوباما" دبلوماسياً فيما يتعلق ببرنامجها النووى، وإسرائيل إيضاً ستنتهج الموقف نفسه , وعليها الآن أن تقرر ما إذا كانت ستخاطر بهجوم منفرد على طهران".
وختاماً قالت الصحيفة "إن أصدقاء وأعداء أمريكا حول العالم سيعيدون تقييم المخاطر المقبلة فى الـ40 شهراً المتبقية فى رئاسة "أوباما".