رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"إندبندنت": الأزمة السورية تضع المنطقة على حافة الهاوية

صحف أجنبية

السبت, 07 سبتمبر 2013 11:42
إندبندنت: الأزمة السورية تضع المنطقة على حافة الهاويةالأحداث في سوريا
كتبت - ولاء جمال جبة:

عدَّ الكاتب الشهير"باتريك كوكبرن" الأزمة السورية الحالية سببًا فى ترنح ميزان القوة الذى بدوره قد يؤدى إلى وضع منطقة الشرق الأوسط برمتها على حافة الهاوية.

قال "كوكبرن" فى مقاله بصحيفة "الاندبندنت" البريطانية:" إن كل بلد فى منطقة الشرق الأوسط تتصرف حيال الضربة الأمريكية المحتملة ضد سوريا وفقًا لمصالحها الذاتية الخاصة"، مؤكدًا على أن جيران سوريا يشعرون بالقلق من تأثير الضربة الأمريكية على توازنات القوى فى المنطقة، وتأثيرها على الصراعات طويلة الأمد والمواجهات الدائرة بين إسرائيل وخصومها، والمملكة العربية السعودية وإيران، والمسلمين السنة ضد

الشيعة والولايات المتحدة ضد روسيا".
ولفت الكاتب تحديدًا إلى موقف إسرائيل قائلاً:" إن موقف إسرائيل يستند إلى مصالحها الذاتية، وبناءً على ذلك فإن الهجمات الجوية القوية على سوريا الهادفة إلى شلِّ الآلة العسكرية الحكومة السورية، وترجيح ميزان المعارضة المُسلحة ذات الصلات الوثيقة بتنظيم القاعدة لا يبدو فى مصلحة إسرائيل".   
وقال الكاتب:" إن إسرائيل الآن تُعلن ما يتشكك فيه الكثيرون فى الشرق الأوسط حول سياسة الولايات المتحدة، وحلفائها وهو أن استمرار
الصراع بين الجانبين فى مصلحة إسرائيل".
وتابع الكاتب قائلاً" وجهة النظر الإسرائيلية قد تبدو غريبة، ولكنها مهمة فى تحديد العمل العسكرى الأمريكى؛ لأن الرئيس باراك أوباما دائمًا ما يتطلع إلى جماعات الضغط الموالية إسرائيل للحصول على دعم الكونجرس فى الضغط لصالح العمل العسكرى، وإسرائيل لا تريد من الولايات المتحدة وحلفاؤها أن يخففوا الضغط على إيران بسبب برنامجها النووى".
وقال الكاتب فى السياق ذاته:" إن روسيا تريد حضور إيران لمؤتمر السلام فى جنيف الذى خططت له أمريكا وروسيا منذ مايو باعتبار إيران لاعبًا رئيسيًا فى سوريا".
وختامًا أشار الكاتب إلى دور تركيا جارة سوريا المعنية مباشرة بالحرب الدائرة هناك وتزويدها بالإمدادات العسكرية، وفتح حدودها للعبور من خلالها إلى سوريا.