رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"جارديان":

أوباما وبوتين يستعدان لمصادمة حول سوريا فى قمة الـ20

صحف أجنبية

الخميس, 05 سبتمبر 2013 16:02
أوباما وبوتين يستعدان لمصادمة حول سوريا فى قمة الـ20اوباما
متابعات :

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشار إلى أنه سيتخذ تحركا إذا وجهت الولايات المتحدة ضربات للرئيس السوري بشار الأسد في الوقت الذي اعترف فيه نظيره الأمريكي باراك أوباما بتوقف تقدم العلاقات بين البلدين، مما ينذر بمصادمة بين الزعيمين في قمة مجموعة العشرين.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني - إن زعماء العالم سيتجمعون في مدينة سان بطرسبرج اليوم الخميس من أجل ما تحول إلى مواجهة دولية لتهديد بوتين

بإرسال درع صاروخي إلى سوريا في حالة شن هجوم أمريكي بدون تصريح الأمم المتحدة.
وأضافت الصحيفة أنه كان من المتوقع لقمة مجموعة العشرين التي يستضيفها بوتين أن تركز على الاقتصاد والنمو في العالم، لكن سيهيمن عليها الآن الأزمة في الشرق الأوسط حتى إذا بقى جدول الأعمال الرسمي قضاياه الثابتة هي النمو في الأسواق الناشئة.
وأشارت الصحيفة إلى أن باراك أوباما تحدث خلال توقف في السويد
قبل القمة، نافيا أن تكون مصداقيته السياسية على المحك لكنه اعترف بأن العلاقات مع روسيا قد توقف تقدمها.

ولفتت الصحيفة إلى أن بوتين قال في حوار نشر أمس الأربعاء إن بلاده قد تطلق من جديد تعاقد صواريخ دفاع جوي من طراز "إس-300" أوقف مؤقتا لسوريا، واصفا السلاح بـ"الفعال للغاية".
ورأت الصحيفة أن التصريح قد يكون أيضا تهديدا ضمنيا لإحياء عقد لتسليم صورايخ "إس-300" إلى إيران، والذي ألغته روسيا قبل أعوام قليلة تحت ضغوط أمريكية وإسرائيلية قوية.
وأوضحت الصحيفة أنه ومع ذلك فإن أوباما يصل إلى القمة وهو معزز بانطباع متنامي بأنه سيفوز بتأييد الكونجرس الأمريكي الأسبوع المقبل للقيام بعمل عسكري.