رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فايننشال تايمز:

حماس تعانى أزمة مالية خطيرة بعد تدمير الأنفاق

صحف أجنبية

الخميس, 05 سبتمبر 2013 11:57
حماس تعانى أزمة مالية خطيرة بعد تدمير الأنفاق
كتبت - أماني زهران:

سلطت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية الضوء على الحالة الاقتصادية المتعثرة التي تعاني منها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الحاكمة لقطاع غزة نتيجة غلق الحكومة المصرية لأنفاق التهريب.

وأكدت الصحيفة أن حماس تعاني من أزمة مالية خطيرة وصلت لعدم قدرتها على دفع الرواتب لموظفي الدولة بالكامل أو جزء منها في الوقت المحدد إثر حملة الحكومة المصرية المدعومة من الجيش على

أنفاق التهريب التي كانت تسمع بتهريب السلع والأشخاص من شمال سيناء إلى قطاع غزة.
ويرجع السبب في تلك الأزمة إلى الانخفاض الحاد في عائدات الضرائب التي كانت تجمعها حماس من تهريب الوقود المصري والأسمنت وغيرها من البضائع التي تمر عبر الأنفاق، مما أدى إلى ظهور الطوابير الطويلة
أمام محطات البنزين وحالة من التباطؤ الاقتصادي نتيجة القيود الصارمة على التجارة والتنقل التي تفرضها إسرائيل، المسيطرة على شمال قطاع غزة، والحدود الشرقية.
ونقلت الصحيفة عن "عمر شعبان"، مدير مجموعة "بالسينك" للأبحاث ومقرها غزة، قوله: "إنها مشكلة مالية حقيقية، حيث كان يعتمد جزء كبير من دخل حكومة حماس على الضرائب من الأنفاق".
ويقول مسئول في جيش الدفاع الإسرائيلي: "المشكلة اليوم في قطاع غزة هي الوقود والمال"، بينما وصف مسئول آخر بالجيش الإسرائيلي وضع حماس بأنه "هش".