رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قمة العشرين فرصة لأوباما وبوتين لتسوية الصراع السورى

بوابة الوفد الإلكترونية

وصف الكاتب الأمريكى الشهير "ديفيد أجناتيوس" قرار الرئيس السورى "بشار الأسد" باستخدام الأسلحة الكيميائية بأنه "متهور وقد يُحول ميزان الحرب ضده سواء كان فى ساحة المعركة الفوضوية وغير المتوقعة أو على طاولة المفاوضات".

ولفت "أجناتيوس" فى مقاله بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلى أن ما قاله له أحد كبار قادة المعارضة السورية من أن الضربات الصاروخية الأمريكية قد تغير ميزان الحرب الأهلية في سوريا، مشيرًا إلى القلق الذى تشعر به المعارضة السورية إزاء الفراغ السياسى الذى قد ينتج عن تدخل الولايات المتحدة وانهيار الرئيس "بشار الأسد".
ومضى الكاتب قائلًا "إن هذا الكلام هو نهاية اللعبة قد يكون أمرًا مفرطًا فى التفاؤل ولكنه يُظهر أن الحرب السورية تقترب من نقطة تحول محتملة".
وأضاف قائلًا "لو قامت الولايات المتحدة بضرب سوريا سوف يؤدى ذلك إلى تفوق المعارضة والمتمردين على القوات الحكومية

وبالتالى سيكون النظام السورى وحليفه الروسى أكثر استعدادًا للتفاوض على وقف إطلاق النار".
وتابع قائلًا "بالنظر إلى المخاطر المترتبة على اتساع رقعة النزاع، فمن الممكن لقمة مجموعة الـ 20 التى ستجتمع هذا الأسبوع أن تعطى فرصة أخيرة للولايات المتحدة وروسيا للاتفاق على إطار المفاوضات لإنهاء الحرب التي بدأت في جنيف العام الماضى".
وختامًا قال "أجناتيوس" فى مقاله "مع قرب الهجوم العسكرى المحتمل للولايات المتحدة فإن أوباما وبوتين أمامهم فرصة أخيرة للاتفاق على شروط يمكن من خلالها المعارضة والرموز المسئولة فى النظام السورى بما فى ذلك الجيش".