رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان:اللآجئون كابوس لسوريا ومأساة للعالم

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان " الأزمة الإنسانية...كابوس سوريا" خصصت صحيفة (جارديان) البريطانية افتتاحيتها اليوم الاربعاء لتناول مأساة أو كما وصفتها الصحيفة "كارثة" اللآجئين السوريين الذين وصل عددهم إلى أكثر من 2 مليون لاجىء.

واستهلت الصحيفة افتتاحيتها قائلة: الحرب الأهلية في سوريا مأساة بالنسبة لأهلها بعدما دمرت منازلهم، بالنسبة لملايين الأطفال الذين عاشوا ظروفا قاسية وينظرو لمستقبلهم بشيء من الخوف ويرونه مظلما، وتعد مأساة أيضا بالنسبة لمدن سوريا التي احتضنت مختلف الديانات والطوائف التي تعكس تاريخ طويل ومميز، هذا فضلا عن المأساة العالمية، حيث يقف العالم اليوم غير مبال بهذه المأساة، ولا يأبه بحجم المعاناة ومتردد بشأن تقديم المساعدة للشعب السوري في محنته.
ووصفت الصحيفة مخيمات اللآجئين بأنها أماكن قاتمة وبائسة، وأن سوريا تمر بأسوء أزمة في القرن الـ21، ووصف

المفوض لشؤون اللاجئين، أنطونيو جوتيريس، الحرب الأهلية في سوريا بأنها "كارثة إنسانية مشينة تبرز معنى المعاناة والتشريد الذي لا مثيل له في التاريخ الحديث".
وأشارت الصحيفة إلى أن توصيل الإعانات الإنسانية، في حالة الحرب الأهلية، أمر غاية في الصعوبة، فالعاملون في النشاط الإنساني في سوريا يواجهون صعوبات غير اعتيادية، في مهمة توصيل الإعانات.
ورأت الصحيفة أن الحل يكمن في استكمال المساعي الدبلوماسية والذهاب إلى مؤتمر جنيف الثاني، الذي يقترحه "الأخضر الإبراهيمي"، مبعوث الأمم المتحدة، من أجل الخروج من الطريق المسدود.