رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: السياح الأوروبيون يهربون من مصر

صحف أجنبية

الاثنين, 02 سبتمبر 2013 12:08
هاآرتس: السياح الأوروبيون يهربون من مصر
كتب ـ محمود صبري

تحت عنوان "السياح الأوروبيين يهربون من مصر، وأسبانيا واليونان والبرتغال يربحون"، كتب "ذا ماركر" الملحق الاقتصادي لصحيفة "هاآرتس" العبرية نقلاً عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن عدد السياح الأجانب في أسبانيا قد يصل هذا العام إلى أعلى معدلاته ويحقق أكثر من 60 مليون للمرة الأولى، فضلاً عن ارتفاع دخل اليونان من السياحة في النصف الأول من العام بنسبة 18%، وكل هذا بسبب الوضع الراهن في مصر.

وأضاف "ذا ماركر" بأن أسبانيا والبرتغال واليونان يتمنون استمرار موجة السياحة من دول شمال أوروبا في الأشهر الأخيرة بعد

انتهاء موسم الصيف، مؤكدًا أن تلك الدول التي ضربتها الديون تعيش حالة ازدهار سياحي اليوم، ومشيرًا إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لحالة الازدهار هذه هو الاضطرابات السياسية في أنحاء الشرق الأوسط، التي أدت إلى هروب السياح من دولة مثل مصر، والتي كانت هدفًا سياحيًا بارزًا للسياح من شمال أوروبا.  
وتابع بأن أسبانيا هي أكبر مستفيد من تبعات الأحداث في العالم العربي وتركيا بحسب تقديرات خبراء السياحة، مشيرًا إلى أن السياح الذين زاروا
أسبانيا أنفقوا في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 32 مليار يورو (42 مليار دولار ) بارتفاع نسبته 6% مقارنة بالعام 2012 وفقًا لبيانات وزارة السياحة الأسبانية. هذا ويتوقع المحللون أن يصل عدد السياح الأجانب في أسبانيا هذا العام للمرة الأولى إلى 60 مليون. 
وأشار التقرير إلى أن اليونان استفادت من الأوضاع بمصر، مؤكدًا أن عدد السياح في اليونان من المتوقع أن يصل هذا العام إلى 17 مليون مقابل 15.5 مليون في عام 2012، كما بلغ إجمالي إيرادات السياحة هناك في النصف الأول من العام 4.4 مليار دولار بزيادة نسبتها 18%، كما ارتفعت إيرادات السياحة في البرتغال في الفترة نفسها بنسبة 8.2%، ولاسيما بسبب السياحة القادمة من شمال أوروبا وروسيا.