رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن. تايمز: أوباما وضع نفسه تحت رحمة الكونجرس

 باراك أوباما
باراك أوباما

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى تقرير لها قرار الرئيس "باراك أوباما" انتظار موافقة الكونجرس على شن هجمة عسكرية على سوريا - بأنه يضع نفسه تحت رحمة المؤسسة التى أفسدت فترة رئاسته لسنوات.

ذكر التقرير أن الرئيس "أوباما" قد خاطر بمصداقيته - فى الداخل والخارج - ولاسيما أنه راهن على أن واشنطن ستضع الانقسامات الحزبية جانباً.
وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من التأكيدات الصادرة عن وزير الخارجية "جون كيرى" بأن الكونجرس سيوافق على ضرب سوريا؛ إلاّ أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن موضوع سوريا سيواجه الشلل السياسى نفسه الذى عرقل مقترحات أوباما التشريعية مرارًا وتكرارًا حول تقنين حيازة السلاح، والهجرة، والإنفاق على البنية التحتية والضرائب وغيرها.
ونقل التقرير عن أحد نواب الحزب الجمهورى قوله "سأصوت بـ"لا" وأتوقع ألاّ يوافق بقية المشرعين على القرار الذى يريده "باراك أوباما" بضرب سوريا. 
وأعرب "ديفيد أكسلرود المستشار السابق للرئيس عن أمله بأن يتعامل أعضاء الكونجرس بشكل مختلف مع مسألة الضربة العسكرية لسوريا، وطريقة أفضل من تلك التى بتعاملوا بها مع القضايا المحلية.
واستطرد الكاتب قائلاً:"سيكون مأساويًا إذا بدأ الناس فى عمل حسابات سياسية لتدمير الرئيس". مضيفًا"لقد اختار الرئيس أن يثق ليس بالضرورة فى الكونجرس، بل فى التقاليد والقوانين؛ لذلك سيكون مثيرًا للاهتمام أن نرى كيف سيعمل الكونجرس هذا الأسبوع".
وقال "دان فايفر" كبير مستشارى الرئيس:" إن الحكومة المنقسمه والاستقطاب السياسى هو السبب المهم وراء أن يلعب الكونجرس دورًا مهمًا فى اتخاذ هذا القرار".