رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أندبندنت: "البجعة الجاسوسة" هيمنة لنظرية المؤامرة

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة (إندبندنت) البريطانية أن حالة الذعر والخوف من نظريات المؤامرة التي تتبناها الحكومة المصرية وصل إلى حد الشك في الطيور المهاجرة، والدليل على ذلك احتجاز السلطات  "بجعة" اعتبرتها السلطات المصرية جاسوسة فرنسية.

ووفقا للتقارير، فقد احتجزت السلطات جميع الطيور المهاجرة بعد إبلاغ أحد الأشخاص في محافظة قنا، برصده هذا الحيوان - وصفه مسؤولون بأنه بجعة - بين مجموعة من أربعة آخرين وأثيرت الشكوك بعد أن لوحظ وجود جهاز إلكتروني معلق على ظهر البجعة.
وقال مدير الأمن بمحافظة قنا يوم السبت إن المسؤولين فحصوا الطيور والجهاز الإلكتروني الذي عثروا عليه ولم يكن الجهاز قنبلة أو حتى معدات تجسس.
وقال "أيمن عبد الله"، رئيس الخدمات البيطرية بقنا، هذا الجهاز الذي عثر عليه كان قد تم وضعه من قبل العلماء الفرنسيين لمتابعة حركة

الطيور المهاجرة، وتوقف الجهاز عن العمل عندما عبرت الطيور الحدود الفرنسية.
الجدير بالذكر أن مثل هذا الموقف الغريب من قبل السلطات المصرية لم يكن الأول من نوعه، فقد تم احتجاز أمين شرطة لحمامة قال إنها تحمل ميكروفيلم.
ورأت الصحيفة أن هذه الاحتجازات غير المبررة للطيور المهاجرة، تؤكد انتشار نظريات المؤامرة وسط استمرار الاضطرابات في مصر. وظهر تبني مصر الواضح لتلك النظريات عندما أعلن مسؤول مصري عام 2010 عن تورط أسماك القرش التابعة لإسرائيل في عدد من الهجمات السياحية في البحر الأحمر.