رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاندبندنت:"الأسد" يسترضي روسيا بـ"فواتير الأسلحة"

صحف أجنبية

السبت, 31 أغسطس 2013 13:44
الاندبندنت:الأسد يسترضي روسيا بـفواتير الأسلحة
كتبت – ولاء جمال جـبـة

نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تقريرًا، تؤكد فيه أن الرئيس السورى "بشار الأسد" يدفع فواتير الأسلحة الروسية من خلال النظام المصرفى الخاص بسوريا فى محاولة لتعزيز العلاقات مع حليفه الأقوى.

وذكر التقرير أن المدفوعات التى زادت كثيرًا فى الأشهر الأخيرة، تُظهر بما لا يدع مجالاً للشك كيف حاول "بشار الأسد" المحافظة على علاقاته مع نظيره الدبلوماسى الرئيسى الذى يقف بجانبه فى مواجهة القوى الغربية الأخرى.
ولفت التقرير إلى تعمق العلاقات بين البلدين ولا سيما فى الأشهر القليلة الأخيرة، مشيرًا إلى

أنه على الرغم من عدم إمكانية التأكد من استيراد سوريا لأسلحة روسية؛ إلاّ أن أعداد السفن المسافرة إلى سوريا من إحدى المواني الأوكرانية التى تستخدمها روسيا فى احتكار تصدير الأسلحة قد زادت بشكل ملحوظ منذ شهر إبريل، وفقًا للتقرير.
ونقل التقرير عن مصدر فى وزراة الدفاع الروسية قوله:"إن الأسد بدأ فى الأشهر الأخيرة فى سداد ما يقرب من مليار دولار تكلفه أربعة عقود خاصة بأنظمة
صواريخ مضادة للطائرات، بالإضافة إلى 550 مليون دولار قيمة طائرات مقاتلة من طراز " Yak-130".
وقال "فيودور لوكيانوف" محرر الشئون الدولية فى إحدى المجالات الروسية:"إن تسديد سوريا لفواتير الأسلحة طريقة جيدة تستطيع من خلالها أن تُثبت لموسكو أنها تستحق دعمها ومساندتها".
وفى السياق نفسه، قال مصدر روسى آخر على علاقة بعضوين روسيين فى المعارضة السورية:"إن "محمد مخلوف" – خال الرئيس السورى بشار الأسد – يشرف على أموال عائلة الأسد فى روسيا حيث يقيم فى أحد فنادق موسكو".
وصرح أحد أعضاء المعارضة السورية الموجود فى موسكو"إن مخلوف يلتقى مع أولئك الذين يجلبون الأموال، ويشرف على جميع الأعمال ليتأكد بأن كل شىء يسير حسب الخطة".