رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة تركية تكشف خطة أوباما فى تقييد الاقتصاد الصيني

باراك اوباما
باراك اوباما

نشرت صحيفة "دونيا" التركية صباح اليوم الجمعة مقالاً هامًا للكاتب الصحفى "نُعمان أغير" بعنوان "السيناريو الأوبامى التالى".

قال"أغير" :"باتت نيات الرئيس الأمريكي أوباما فى الشرق الأوسط واضحة المعالم، فهو لا يهدف إلى إخضاع الشرق الأوسط فحسب؛ وإنما يهدف إلى تقويض الاقتصاد الصيني فى الشرق الأقصى" .
ويضيف "أغير":"عمدت الولايات المتحدة الأمريكية إلى اختلاق سيناريو استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية فى سوريا، ودعت إلى ضرورة التدخل العسكرى فى سوريا، وتسعى حاليًا إلى إبقاء شحنة التوترات والخلافات فى المنطقة العربية السورية على ما هى عليها حتي تستطيع أن تقيد الاقتصادالصيني المنافس ولفترة من الوقت ريثما يصل الاقتصاد الأمريكي إلى هدفه فى

نهاية المطاف".
وقال "أغير" متسائلاً:"لماذا ينظر البعض إلى الحروب الأمريكية فى الشرق على أنها حروبٌ دينية؟، على العكس تمامًا إن الاقتصاد الأمريكي وهو المحرك الرئيسي للحروب الأمريكية لا يُفرق بين دينٍ وآخر؛ وإنما ينظر إلى الجانب المادى".
ويختتم "أغير" مقاله قائلاً:"بينما نحاول أن نصنع مجتمعًا حضاريًا يسوده الديموقراطية والسلام، يحاول الغرب من جانبه أن ينبش فيه عن مصالحه دون حتى أن يكون لنا فيها أى شيء" .