رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تدافع عن مصرى متهم بالتخابر معها

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "يديعوت آحرونوت" العبرية في تقرير للكاتب "روعي قيس" تحت عنوان "محامي مصري متهم بالتجسس لأنه تحدث العبرية"، أن محامي في الإسكندرية أثار ريبة رواد أحد المقاهي عندما تحدث بالعبرية مع صديقة له، ومن ثم أبلغوا السلطات التي قامت باعتقاله، وأثناء التحقيق معه زعم أنه يريد فقط التعرف على إسرائيل وسكانها.

وأضافت الصحيفة أن الأحداث الأخيرة بمصر كانت فرصة بالنسبة للجمهور الإسرائيلي للتعرف عن كثب على عدد محدود من المواطنين المصريين متحدثي العبرية الذين تمت استضافتهم لتوضيح التطورات في وطنهم عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية، زاعمة أن بعض متحدثي العبرية في مصر يواجهون صعوبات مع أبناء بلدهم، مثلما مع مواطن الإسكندرية الذي أودعوه خلف القضبان.
وتابعت أن المحامي المصري "أيمن محمد متولي معوض" متهم الآن بالتجسس لصالح إسرائيل ودول أجنبية، حيث قررت النيابة تجديد حبسه بعدما أثار الشبهات بالتحدث بالعبرية في أماكن عامة.
ونقلت الصحيفة عن مدير أمن الأسكندرية، اللواء أمين عز الدين، قوله بأن

المحامي المتهم اعتاد الجلوس في مقاهي الإنترنت وإجراء محادثات من هناك باللغة العبرية، مشيراً إلى أن السكان بدأوا يشتبهون في إحدى محادثاته بالعبرية مع صديقة له في إيطاليا، ومن ثم تم اعتقاله بناء على المعلومات الأولية التي وصلت من رواد المقهى، واتضح لجهات التحقيق أن المتهم لديه أكثر من 100 صديق إسرائيلي.    
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية أن المحامي أوضح أثناء التحقيقات معه أنه يؤمن بالتطبيع مع إسرائيل وهدفه هو إقامة علاقات في إسرائيل لفهم المزاج العام بالدولة المجاورة، وأضاف أن حلمه هو العمل كصحفي في محطة الإذاعة الإسرائيلية التي تبث بالعربية، وأنه تعلم العبرية بمساعدة برامج إلكترونية.