رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجارديان: هل الوقت مناسب لإبرام اتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطين

صحف أجنبية

الأحد, 04 أغسطس 2013 09:37
الجارديان: هل الوقت مناسب لإبرام اتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطينوزير الخارجية الامريكية جون كيرى
متابعات :

ذكرت صحيفة " الجارديان" البريطانية اليوم الأحد أن محادثات السلام بين إسرائيل وفلسطين بدأت الأسبوع الماضى وسط حالة من الانقسامات والخلافات العميقة بين الجانبين والشعور العام بحالات الشكوك والضجر، مشيرة إلى اتفاق الأطراف على استئنافها عقب عطلة عيد الفطر المبارك .

وأضافت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أن العملية تهدف إلى التوصل لاتفاق من شأنه أن يضع حدا للصراع التاريخى طويل الأمد بين إسرائيل وفلسطين بحلول شهر مايو القادم.
وأشارت الصحيفة إلى أن المثابرة العنيدة لوزير الخارجية الأمريكية جون كيرى عززت ودعمت موقفه مرتين أمام الرئيس الأمريكى باراك أوباما ،

أول مرة عندما التقى بكبير المفاوضيين الفلسطينيين صائب عريقات ووزيرة العدل الإسرائيلية تسيبى ليفنى المسئولة عن مفاوضات السلام عن الجانب الاسرائيلى فى البيت الأبيض ، بينما كانت المرة الثانية عندما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطينى محمود عباس للإشادة بشجاعتهما فى إعادة الدخول فى المفاوضات.
وكشفت الصحيفة أنه على الرغم من هذا الأمر ، يتوقع عدد من الخبراء انهيار عملية المفاوضات في مدة لا تتجاوز 9 شهور لكن آخرين يرون أن المفاوضات قد تمتد
إلى ما بعد شهر مايو القادم ، مع عدم قدرة الطرفين على الوصول إلى اتفاق وعدم استعدادهم للاعتراف بوصولهم إلى طريق مسدود ، ليبدأ رسم سيناريوهات واستراتيجيات بديلة.
ولفتت الصحيفة إلى أن القضية التى تمثل أولوية للفلسطينيين تتمحور فى ترسيم الحدود والأراضى بهدف إقامة دولة فلسطينية مستقبلية حيث يريدون حدود ما قبل 1967 المعروفة بالخط الأخضر لتكون أساسا لدولتهم مع تبادل الأراضى المتفق عيها ، وهذا يمثل أيضا موقف الولايات المتحدة وأغلبية المجتمع الدولى.
وأوضحت الصحيفة أن ما يشغل بال إسرائيل يتمثل فى الحالة الأمنية حيث إنها تصر على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وأن يتم السماح لإسرائيل بإبقاء تواجد عسكري فى وادى الأردن بالإضافة إلى الاحتفاظ بسيطرتها على المجال الجوى الفلسطينى ، ما يجعل الأمور أكثر تعقيدا.