رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الايكونومست: موقف الغرب من قتل أنصار "مرسى" فاشل

صحف أجنبية

السبت, 03 أغسطس 2013 12:01
الايكونومست: موقف الغرب من قتل أنصار مرسى فاشل
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

انتقدت مجلة "الايكونومست" البريطانية – ما وصفته – بـ"فشل الغرب فى إدانة إطلاق النار على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى فى منطقة المنصة فى أواخر الشهر الماضى"؛ واصفةً هذا الفشل بأنه "جبن وقِصر نظر".

واستطردت المجلة، فى عددها الأسبوعى الصادر اليوم السبت، قائلةً: "إن الوداعة والحلم التى تعامل بها الغرب مع هذه الواقعة تدل ليس فقط على افتقاده للشجاعة الأدبية ولكن يدل أيضًا على عدم شعوره بأين تكمن مصالح مصر والغرب الحقيقية. 
وشنت المجلة هجومًا كبيرًا على موقف إدارة الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" والذى اكتفت إدارته بارسال وزير الخارجية "جون كيرى" ليدعو القادة فى مصر إلى  "التراجع عن حافة

الهاوية" ورفضت تسميته بـ"الانقلاب" وكذلك رئيس الوزراء البريطانى "ديفيد كاميرون" الذى اكتفى بارسال وزير الخارجية "وليام هيج" لتحذير الجنرالات بعدم التصرف بهذا الشكل.
وعقدت المجلة مقارنة بين الاستهجان الذى واجهه رئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان" فى شهر يونيو لاستخدامه الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه ضد شعبه ورد فعل القوى الغربية من قتل عشرات المحتجين فى مصر حيث ناشدت جميع الأطراف بالامتناع عن العنف.
وأضافت المجلة قائلةً: "إن الإخوان المسلمين – والمسلمين الأخرين فى منطقة الشرق الأوسط – سيستخلصون من هذا الموقف أن الغرب
لدية ازدواجية فى المعيار يطبق واحد عند تعرض العلمانيين للهجوم، وآخر عند تعرض الاسلاميين لنفس الهجوم؛ وبالتالى فسيقولون أن الديمقراطية ليست نظامًا عالميًا بل خدعة لجلب العلمانيين للسلطة".
وتابعت المجلة لتقول: "إن الاسلاميين على الرغم من فشلهم الكبير أثناء تواجدهم فى السلطة إلاّ أنهم يشكلون جزءًا كبيرًا من المجتمع المصرى يستلزم استبعاده استخدام قوات الأمن بشكل كبير، وإذا ما حدث ذلك الأمر فإن مصر لن تدار كدولة حرة".
وقالت المجلة: "إن الغرب له مصلحة فى انتشار الديمقراطية ليس فقط فى مصر، وهى عملية ليست سهلة ولكن لا مفر منها"، محذرة من "النصائح التى قيلت لكل من "أوباما" و"كاميرون" حول التعامل مع الجنرالات لأنهم يمتلكون زمام الأمور".
وختامًا أكدت المجلة على أن هذه النصائح ستؤكد ما يقال حول أن الغرب أعداء للديمقراطية فى كل مكان، وأن وعظهم ملىء بالنفاق".