رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: فشل مباحثات السلام سيعزل إسرائيل سياسياً واقتصادياً

صحف أجنبية

الجمعة, 02 أغسطس 2013 15:32
جارديان: فشل مباحثات السلام سيعزل إسرائيل سياسياً واقتصادياً
كتبت – ولاء جمال جـبـة

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فى أحد مقالات الرأى بها، أن إسرائيل قد استيقظت أخيراً على حقيقة أن مبدأ حل الدولتين هو أفضل لها من أن تكون معزولة سياسياً واقتصادياً.

وأعرب الكاتب، فى مقاله، عن تفائله محادثات السلام الأخيرة بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى والتى يتوسطها وزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى".
وأضاف قائلاً: "أعتقد أن هناك سبب حقيقى للتفاؤل بشأن هذه المحادثات وهو أن الإسرائيليين يؤيدون بقوة حل الدولتين هذا ليس تطورا جديدا، ولكن حقيقة أن ثلثى الإسرائيليين تدعم فكرة الدولة الفلسطينية التي تتوافق مع حدود عام 1967 وذلك على الرغم

من الفجوات بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى، بالإضافة إلى تحدى فصل الفلسطنيين عن المستوطنين في الضفة الغربية والذى يعتبر أمراً صعباً".
واستطرد الكاتب قائلاً: "أعتقد الآن وجود قدر كبير من التباين فى دعم فكرة إقامة الدولتين يوفر انفراجه سياسية للحكومة الإسرائيلية لإبرام اتفاق يحول فكرة الدولتين إلى واقع ملموس ولا سيما فى ظل تبنى الكثيرين فى إسرائيل لفكرة إقامة دولة فلسطينية وهو أمر لم يكن متصوراً قبل اتفاقية أوسلو فى أوائل 1990".
وأوضح الكاتب أن العزلة الدولية
على إسرائيل ستكون أسوأ مما هى عليه الآن، مشيراً إلى قرار الاتحاد الأوروبى بحظر أى دعم مالى من المؤسسات والأفراد في الضفة الغربية المحتلة وهى خطوة مؤثرة على المستوى النفسى أكثر منها على المستوى العملى؛ بالإضافة إلى قيام العالم " ستيفن هوكينج" بإعلان رفضه المشاركة في مؤتمر يقام بإسرائيل.
وتابع الكاتب قائلاً: "إذا فشلت هذه المحادثات – بغض النظر عن الجانب الذى يقع عليه اللوم – سوف تزداد العزلة الدبلوماسية والاقتصادية على إسرائيل سوءاً، وسيُضاف إلى الضغط الخارجى عليها ضغط الإسرائيليين أنفسهم الذين سيجدون أنفسهم مقيدين بتصرفات حكوماتهم".
وختاماً قال الكاتب: "إذا نجحت هذه المباحثات بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى سيكون حدثاً تاريخياً وغير متوقع كليا، وأعتقد أن الفرص لتحقيق ذلك محتملة أكثر مما نعتقد".