رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير الأردن والإمارات أبرز المرشحين لخلافة"باترسون"

آن باترسون
آن باترسون

قال مسئول دبلوماسي رفيع المستوى بالسفارة الأمريكية بالقاهرة: "إنه تم ترشيح السفيرة الأمريكية بالقاهرة "آن باترسون" لمنصب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، وسيتم ذلك فور موافقة الكونجرس على ذلك".

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي الذي اشترط في حديثه عدم ذكر اسمه:"أستطيع الآن تأكيد رحيل باترسون عن منصبها".
وعن خليفة باترسون، قال مسئول سياسي مصري واسع الاطلاع:" إن أبرز المرشحين حتى الآن السفير الأمريكي بالإمارات والسفير الأمريكي بالأردن، وإنه لن يتم تعيين السفير الجديد إلا بعد موافقة الحكومة المصرية".
وأوضح أن الإدارة الأمركيية تسعى لاختيار شخصية تكون محل قبول لدى جميع الأطراف، وتستطيع التعامل مع الأوضاع الراهنة، وهو ما أكده مصدر بالسفارة الأمريكية، أشارإلى أن هذا الهدف هو ما يعطل الإعلان عن اسم المرشح الأوفر حظًا.
وكانت تقارير غربية رددت أن روبرت فورد، السفير الأمريكي السابق في سوريا ضمن المرشحين خلفًا لباترسون.
وتواجه السفيرة الأمريكية حاليًا حالة رفض واسعة من العديد من القوى السياسية في مصر سواء القريبة من السلطات أو المعارضة، حيث دعا عصام العريان القيادي في جماعة الإخوان في وقت سابق باترسون إلى الرحيل عن مصر، متهمًا بلادها بأنها"من دبرت المؤامرة التي تعيشها مصر الآن" في إشارة إلى عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة في أوائل الشهر الجاري.
وفي المقابل اعتبرت حركة "تمرد" الجهة الداعية لمظاهرات 30 يونيو الماضي التي خرجت لسحب الثقة من مرسي أن باترسون"شخصية غير مرغوب فيها في مصر"، متهمة بلادها بتقديم دعم لجماعة الإخوان المسلمين.