رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بين إسرائيل وفلسطين..

هآرتس:الابتكار هو سبيل أمريكا لإنجاز السلام

صحف أجنبية

الخميس, 01 أغسطس 2013 10:49
هآرتس:الابتكار هو سبيل أمريكا لإنجاز السلاممحمود عباس وجون كيري
كتبت - ولاء جمال جبة:

سلّطت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، فى إحدى مقالات الرأى بها، الضوء على المباحثات التى يجريها وزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى" بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى من أجل استئناف مباحثات السلام بينهما.

ووصف كاتب المقال الأطراف المشاركة فى عملية السلام الجارية حالياً بأنهم جميعاً يدعون للتفاؤل، فى إشارة إلتى "جون كيرى" من أحرص الناس على انفاذ مبدأ إقامة الدولتين مما يدعو للتفاؤل، و"بنيامين نتنياهو" يعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلى الوحيد الذى أعلن التزامه لمبدأ إقامة

الدولتين وهو الذى وقع على ذلك مع الطرف الفلسطينى منذ مقتل رئيس الوزراء الأسبق "إسحاق ربين"، بالإضافة إلى وجود الرئيس الفلسطينى "محمود عباس"، والبعوث "مارتين إنديك" .
وأضاف الكاتب قائلاً: "إن الأشهر التسعة القادمة تحمل كثيراً من الحذر علاوةً على كونها الأمل الأخير فى ظل هذه الأطراف المشاركة".
واستطرد الكاتب قائلاً: "هناك عدةً أسباب تجعلنا نصدق أن هذه المرة الفرصة
حقيقية ومن أبرزها أن "جون كيرى" لا يسعى لأن يكون رئيساً، بل يسعى لتحقيق إنجاز حقيقى لهذا يعمل جاهداً على تحقيق السلام ".
وتابع قائلاً: "هناك أسباب قليلة أيضاً تجعلنا نعتقد أن حجم المجازفة فى هذه المفاوضات مرتفعاً ومن أبرزها انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، لذلك فإن الأمل الوحيد لكل من "كيرى" و"انديك" هو الدهاء وسعة الحيلة، لأنه إذا تم تكرار صيغ الماضى وفرضها على الجانبين فإن جميع المحاولات ستفشل، وبالتالى لن يقدم "نتنياهو" أكثر مما عرضه "ايهود باراك" و"ايهود اولمرت" في وقت سابق، ولن توجد فرصة أمام "محمود عباس".