جارديان: ما يحدث بمصر جرس إنذار لأردوغان

صحف أجنبية

الأربعاء, 17 يوليو 2013 09:11
جارديان: ما يحدث بمصر جرس إنذار لأردوغان
كتبت - أماني زهران:

حذرت صحيفة (جارديان) البريطانية من أن ما تشهده مصر وإسقاط الرئيس المعزول "محمد مرسي"، يعد جرس إنذار لتركيا ورئيس وزرائها "رجب طيب أردوغان" الذي يجب عليه الإنصات والاستماع والتأمل جيدًا.

واستهلت الصحيفة مقالها تحت عنوان "الإنقلاب المصري تحذيرًا لتركيا..ولكن هل سيستمع أردوغان؟!، قائلة: مثل جماعة الإخوان المسلمين، زادت مشاعر الكراهية والنفور ضد حزب العدالة والتنمية التابع لأردوغان, بينما حزب النهضة في تونس يبين الطريق إلى الأمام بالنسبة للإسلاميين الديمقراطيين.
وقالت الصحيفة إن الإنقلاب الذي شهدته مصر لم يكن مجرد صدمة كبيرة لمحمد مرسي فقط، ولكن أيضا لأكثر حزب إسلامي نجاحًا في منطقة الشرق الأوسط حزب "العدالة

والتنمية" في تركيا، وهو ما أصاب أردوغان بنوع من القلق وقطع إجازته وعقد اجتماع أزمة من كبار الوزراء وأدان الإنقلاب بشدة ووصفه بأنه قاتل للديمقراطية.
وتسائلت الصحيفة قائلة :"لماذا كان الإنقلاب المصري محل اهتمام كبير لحزب العدالة والتنمية وأردوغان؟؟!".
ورأت الصحيفة أن هناك مشكلة واحدة هي أن الإنقلاب المصري كان مصدر لإزعاج حزب العدالة والتنمية التركي الذي أراد أن يصدر سياسته الإسلامية في جميع أنحاء الشرق الأوسط الديمقراطية الشعبية.
وختمت الصحيفة قائلة: "رفض الآراء المعارضة وتوصيف الصراع على أنه صراع عقدي بين الإسلام والعلمانية دفع مصر إلى عودة النظام القديم وقد يؤدي إلى نفس الأمر في تركيا".