رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلير:الجيش أجُبر على إسقاط مرسى

تونى بلير
تونى بلير

سلطت صحيفة (أوبزرفر) البريطانية الضوء اليوم الأحد، على تصريحات "توني بلير"، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، التي أكد خلالها أنه لم يكن هناك بديل أمام الجيش المصري سوى التحرك للإطاحة بالرئيس السابق "محمد مرسي"، وإلا كانت ستسقط البلاد في حالة من الفوضى نظرا لقوة المعارضة في الشوارع.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء السابق في الوقت الذي تواجه فيه مصر حرب أهلية بعد إسقاط مرسي، الذي جاء إلى منصب الرئاسة بنسبة تصويت لم تتعدى 51٪ من الأصوات الشعبية في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية في البلاد التي عقدت العام الماضي.
ورأت الصحيفة أن تصريحات "بلير"، مبعوث الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في الشرق الأوسط، سينظر إليها من جانب

سكان المنطقة الإسلاميين بأنها استفزازية.
واللافت للنظر في هذه التصريحات أنها تعبر عن تقبل "بلير" لفكرة أن الديمقراطية لا تؤدي بالضرورة إلى النتائج المنشودة في الحكم ببعض مناطق العالم، في مواجهة الاحتجاجات الشعبية.
وقال بلير: "الأحداث التي أدت إلى إسقاط الجيش لمرسي وضعته أمام خيار وحيد، إما التدخل العسكري أو الفوضى خاصة بعد خروج 17 مليون مصري في الشوارع ليس أمرا هينا وإن كان لا يعوض الانتخابات ولكنه تعبير رهيب عن القوة".