رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاآرتس: شباب مصر محبطين من مرسي

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان "الشباب بمصر عاطلين ومحبطين من مرسي"، كتب "ذا ماركر"، الملحق الاقتصادي لصحيفة "هاآرتس" العبرية أن وضع الشباب بمصر خلال العام الماضي منذ تولي الرئيس "محمد مرسي" رئاسة مصر تفاقم، الأمر الذي تسبب في إحباطهم من نظام الرئيس مرسي.

وأضافت الصحيفة أن أكثر من مليون مصري انضموا لصفوف البطالة منذ الربع الأول لسنة 2010، والبطالة وصلت لذرورة جديدة بنسبة 13.2% في الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى أن ثمانية من كل 10 عاطلين هم دون سن 30 عاماً، وأكثر من ربعهم من الحاصلين على تعليم جامعي.
ورأت الصحيفة أن المظاهرة المقررة اليوم واضطرابات نهاية الأسبوع الماضي تردع المستثمرين الذين ابتعد الكثير منهم عن مصر في العامين الأخيرين بسبب وضعها الاقتصادي المتردي، مشيرة إلى أن مؤشر EGX30 بالبورصة المصرية تراجع هذا العام بنسبة 17%. 
وأشارت الصحيفة أن الأسابيع الأخيرة عززت مطالب المعارضة المصرية بإقالة مرسي على خلفية تزايد عدم الرضاء عن سياساته، لاسيما بعد هبوط

سعر الجنيه المصري، والذي تمت ترجمته آلياً في زيادة التضخم والنقص المتزايد في الوقود، وانقطاعات الكهرباء بشكل متكرر بسبب تراجع احتياطي العملة الصعبة، الأمر الذي أدى إلى تحجيم قدرة الحكومة على الدفع مقابل الاستيراد من الخارج.
وأضافت الصحيفة أن العام الأول لمرسي في منصبه اتسم بالصراعات مع المعارضة والجيش ومنظومة القضاء، مشيرة إلى أن معارضي مرسي يقولون إنه يركز على تقوية جماعة الإخوان المسلمين التي أصعدته لسدة الحكم أكثر من معالجة مشكلة البطالة والقضايا الاقتصادية الأخرى.
وأوجزت الصحيفة تقريرها قائلة بأن الكثير من الشباب فقدوا صبرهم، وحقيقة أن أوضاعهم التي لم تتحسن قد تؤدي إلى انتقامهم من الحكومة.