رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"جلوبال بوست" ترصد أهم المحطات فى العام الأول لمرسى

صحف أجنبية

الجمعة, 28 يونيو 2013 13:56
جلوبال بوست ترصد أهم المحطات فى العام الأول لمرسىالرئيس المصري محمد مرسي
كتب-عمرو أبو الخير:

تحت عنوان "مصر منذ أن أتى مرسي إلى السلطة"، سعت مجلة "جلوبال بوست" الأمريكية لرصد أهم المحطات واللحظات الفارقة التي شهدتها مصر خلال العام الأول من ولاية أول رئيس منتخب ديمقراطيًا للبلاد "محمد مرسي" الذي بات منصبه على المحك مع قرب موعد احتجاجات 30 يونيو الحاشدة.

وفيما يلي التطورات الرئيسية بما فيها المشاكل الأمنية والإحتجاجات السياسية والأزمات الإقتصادية:-
- 30 يونيو 2012: في هذا اليوم أدى الدكتور "محمد مرسي" اليمن الدستورية لكي ينصب كأول رئيسًا إسلاميًا للبلاد بعد أن فاز في الإنتخابات الرئاسية بأغلبية ضئيلة بلغت 51,7% .
- 5 أغسطس 2012: لقى 16 جندي من حرس الحدود المصري مصرعهم على يد مسلحون قرب الحدود المصرية مع إسرائيل قبل العبور إلى الدولة اليهودية.
- 12 أغسطس 2012: ألغى الرئيس "مرسي" الإعلان الدستوري الذي خول صلاحيات مطلقة للجيش وأطاح بقادة القوات المسلحة حيث أقال المشير "حسين طنطاوي" الذي حكم البلاد بعد الإطاحة بالرئيس السابق "حسني مبارك" في إنتفاضة 2011.
- 22 نوفمبر 2012: أصدر الرئيس "مرسي" إعلانات دستورية ليمنح

نفسه من صلاحيات شبه مطلقة.
- 30 نوفمبر 2012: تبنت الجمعية التأسيسية التي هيمن عليها الإسلاميون صياغة دستور جديد للبلاد في العملية التي قاطعها الليبراليون والمسيحيون.
- 8 ديسمبر 2012: ألغى الرئيس "مرسي" المرسوم الذي أصدره سابقا، ولكنه بقى على ضرورة الإستفتاء على الدستور المثير للجدل.
- 15 و22 نوفمبر 2012: 64% من الناخبين من المصريين صوتوا بالموافقة على الدستور الجديد في عملية تصويته شابها إنخفاض حاد في نسبة الإقبال.
وفي تلك المرحلة، غرقت مصر في مستنقع من الأزمات السياسية مع العشرات من المظاهرات من قبل المؤيدين والمعارضين والتي تحولت في معظمها إلى إشتباكات دموية.
- 24 يناير 2013: اندلعت موجة جديدة من العنف بين المتظاهرين والشرطة عشية الذكرى الثانية للإنتفاضة التي أطاحت بالديكتاتور السابق. وراح ضحية هذه الموجة ما يقرب من 60 مصري في غضون أسبوع واحد.
- 5 إبريل 2013: مقتل خمس مواطنيين- بينهم
4 مسيحيين وآخر مسلم- في واحدة من الأعمال الطائفية بشمال القاهرة.
- 7 مايو 2013: الرئيس "مرسي" يجري التعديل الوزاري الذي لم يرقى إلى طموحات الشعب ولم يوفي بطموحات المعارضة.
- 16 مايو 2013: مسلحون يختطفون ثلاثة من رجال الشرطة المصرية وأربعة من جنود الجيش في شبه جزيرة سيناء المضطربة أمنيًا، وبعد ذلك تم إطلاقهم سراحهم في الـ22 من الشهر ذاته.
- 2 يونيو 2013: قضت المحكمة الدستورية بعدم مشروعية قانون الإنتخابات الذي تم بناءًا عليه إجراء انتخابات مجلس الشورى الذي قررت المحكمة نفسها ببقائه في عمله التشريعي حتى يتم إنتخاب مجلس نواب جديد.
- 4 يونيو 2013: حكمت محكمة القاهرة بإدانة 43 من العاملين بمنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية من المصريين والأجانب وقضت بالسجن في فترات تتراوح من سنة إلى خمس سنوات للعمل دون صفة قانونية وهو الأمر الذي أثار غضب الخارج.
- 15 يونيو 2013: أعلن الرئيس "مرسي" قطع العلاقات نهائيًا مع نظام الرئيس السوري "بشار الأسد".
- 21 يونيو 2013: تجمع عشرات الآلاف من الإسلاميين في مظاهرات مؤيدية كخطوة إستعراضية قبيل الإحتجاجات المخطط لها في 30 يوينو من قبل المعارضة المصرية المطالبة بالإطاحة بالرئيس "مرسي".
- 23 يونيو 2013: حذر وزير الدفاع المصري "عبدالفتاح السيسي" من أن الجيش على وشك التدخل إذا سار العنف سمة الإحتجاجات المقبلة.