رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإندبندنت ترصد المخاوف من تزايد العنف فى مصر

صحف أجنبية

الجمعة, 28 يونيو 2013 12:22
الإندبندنت ترصد المخاوف من تزايد العنف فى مصرمظاهرات (صورة أرشيفية)
كتبت - ولاء جمال جبة:

أعدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريراً ترصد فيه الحراك السياسى الموجود فى الشارع المصرى والتظاهرات الحاشدة المتوقعة يوم الأحد 30 يونيو التى عكفت عليها حملة "تمرد" بهدف إجراء انتخابات رئاسية مُبكرة.

وأشارت الصحيفة، فى تقريرها، إلى أن تضاعف أسعار المواد الغذائية خلال العام الذى تولى فيه "محمد مرسى" الرئاسة والأزمة الاقتصادية التى تعتبر الأسوأ فى تاريخ مصر منذ عام 1930 كانت أحد أهم الركائز التى

اعتمدت عليها حركة "تمرد" فى دعوتها للتظاهرات يوم 30 يونيو الذى يوافق الذكرى السنوية لنجاح "مرسى" فى الانتخابات وتوليه الرئاسه.
ولفتت الصحيفة إلى أراء الكثيرين الذين يعتقدون أن البلاد تقف على حافة اضطرابات اجتماعية جديدة بعد ما يقرب من عامين ونصف على الاطاحة بالرئيس السابق "حسنى مبارك"؛ واستعانت الصحيفة بالمحلل السياسى المصرى "خليل عنانى"
الذى قال: "إننا على مقربة من مواجهات محتمل أن تكون دموية وعنيفة".
وأشارت الصحيفة – فى ذلك السياق – إلى تعهد أنصار الرئيس "محمد مرسى"، العضو فى جماعة الاخوان المسلمين، بالنزول إلى الشوارع بأعداد كبيرة للدفاع عن الرئيس مما يثير مخاوف من اندلاع اشتباكات قبل يوم الأحد.
ولفت التقرير إلى التحذير الذى أدلى به الفريق أول "عبد الفتاح السيسى" وأبدى استعداد للجيش للتدخل لمنع مصر من الدخول فى "نفق مظلم من الصراع"  مما اعتبره البعض "انقلاب عسكرى بواجه مدنية" – على حد تعبير الصحفية.