رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الاندبندنت" تنتقد هيمنة قطر على بريطانيا

صحف أجنبية

السبت, 22 يونيو 2013 16:35
الاندبندنت تنتقد هيمنة قطر على بريطانيا الشيخ حمد بن جاسم
كتبت – ولاء جمال جـبـة

انتقدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية قيام رئيس الوزراء القطرى الشيخ "حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى" بشراء عدد مجموعة من العلامات المرموقة فى العاصمة البريطانية لندن.

ذكرت الصحيفة فى تقريرها، الذى حمل عنوان "الشيخ حمد بن جاسم: الرجل الذى اشترى لندن"، أن لندن بالفعل تحظى بنصيب كبير من أصحاب المليارات، "ولكن لا شيء أكثر ثراءً من الشيخ الذى وصل لتوه من قطر"فى إشارة إلى الشيخ "حمد بن جاسم".
وتابعت الصحيفة قائلةً:"إن منصب الشيخ

حمد بن جاسم كرئيس لجهاز قطر للاستثمار ووزير الخارجية أيضًا فهو يتمتع بفرصة كبيرة تؤهله للإشراف على استثمار مليارات الدولارات الخاصة بالإمارة لما لها من احتياطات نفطية هائلة".
وقالت الصحيفة: إن قطر تمتلك حصصًا كبيرة فى بعض المؤسسات الكبرى مثل سوق لندن للأوراق المالية، وباركليز وشركة "شل"، والبورصة نفسها؛ بالإضافة إلى شرائها لسلسلة "هارودز"، ونادى باريس سان جيرمان ناد لكرة القدم،
وبرج شارد، وفندق انتركونتيننتال.
ومضت الصحيفة لتقول: "كم من المشاريع المختلفة مملوكة – فى نهاية المطاف – للدولة القطرية، وكم من أفراد الأسرة الحاكمة غير موجودين فى المشهد العام، وما هى الحدود الفاصلة بين الدولة والأسرة الحاكمة؟ وغيرها من الأسئلة التى أثارت انتقادات المنظمات غير الحكومية".
وأضافت الصحيفة قائلةً: "ما هو واضح الآن أن قطر لديها تمويل هائل يتراوح بين 100 و200 مليار دولار يقوم الشيخ حمد بالإشراف على توزيعهم فى مختلف دول العالم، ولكن الأمر الآن أصبح مختلفًا بعد "تنحى" الشيخ "حمد بن خليفة" وتولى ابنه الأمير "تميم بن حمد" الحكم فى قطر".