رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الضغط المتزايد دفع "مرسى" للترويج لأزمة سد النهضة

صحف أجنبية

الجمعة, 14 يونيو 2013 19:17
الضغط المتزايد دفع مرسى للترويج لأزمة سد النهضةسد النهضة
كتبت– ولاء جمال جـبـة:

حذرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، فى مقال لأحد الكتّاب، من التصعيد الذى يمارسه الرئيس المصرى "محمد مرسى" مع إثيوبيا عقب إعلانها عن البدء فى بناء سد النهضة "لأنه محاولة يائسة من الرئيس لخوض مغامرات خارجية" بحسب الصحيفة.

ولفت كاتب المقال إلى التهديدات التى أطلقها "محمد مرسى" فى خطاباته هذا الأسبوع والتى قال فيها "إننا مستعدون للتضحية بدمائنا فدى قطرة المياه، علاوةً على ادعاءات أنصاره بقدرة الرئيس على تنفيذ

وعوده.
وقال الكاتب: "إن الحكومة المصرية بالكاد قادرة على تأمين مدنها وحدودها، بالإضافة إلى ذلك فإن الجيش المصرى لم يُظهر انصياعه للحملة التى شنها مرسى ضد إثيوبيا، مما يؤكد أن كل هذه الضجة الهدف الأساسى منها هو لفت النظر بعيداً عن الشأن الداخلى".
وعزز الكاتب وجهة نظره بعدم نجاح "محمد مرسى" فى إنجاز الوعود الوردية التى وعد بها
جماهير المصريين مثل تأمين الشوارع، واسترجاع عافية الاقتصاد، والتعامل مع الاحتياطى النقدى الأجنبى وغيرها من مشكلات.
ومضى الكاتب قائلاً: "إحساس الرئيس 'محمد مرسى' بالضغط المتزايد دفعه للجوء للترويج إلى وجود مؤامرة واتخاذ مواقف قومية، وهى نفس الاستراتيجية التى كان يقوم بها الرئيس السابق مبارك والجنرالات الذين تولى السلطة خلفاً له بعد قيام الثورة عندما كانوا يواجهون مواقف سياسية على نحو مماثل".
واختتم الكاتب مقاله قائلاً: "على الرغم من أن هذا التكتيك لم يجد نفعاً مع الأنظمة السابقة، إلاّ أن ذلك الفشل لم يمنع مرسى من استخدامه وإثارة أزمته الخاصة".