رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موقع إفريقى: النيل ليس مصرياً والحرب لن تحدث

صحف أجنبية

الخميس, 13 يونيو 2013 16:43
موقع إفريقى: النيل ليس مصرياً والحرب لن تحدث نهر النيل
كتبت– ولاء جمال جـبـة:

ركز أحد المواقع الاخبارية الإفريقية على أزمة نهر النيل وسد النهضة الإثيوبى، وفى ذلك السياق، لفت إلى رأى "هاري فرهوفن"، أستاذ الدراسات الإفريقية بجامعة أكسفورد، والذى قال فيه: "يجب على مصر أن تُقدر أن نهر النيل ليس مصرياً بل إفريقياً".

ونقل موقع "كل افريقيا" عن "فرهوفن" تصريحاته، لموقع "الجزيرة" الناطق باللغة الإنجليزية، والتى قال فيها: "يجب على مصر ألاّ تطلق تهديدات فارغة

حول الحرب، وأن تقوم فى المقابل بدعم برنامج بناء سد النهضة الإثيوبى وأن تعمل مع السودان وجنوب السودان فى ذلك الإطار".
ومضى قائلاً: "إن إثيوبيا حليف أساسى للولايات المتحدة فى حربها على الإرهاب والقرصنة فى القرن الإفريقى وشبه الجزيرة العربية"، مضيفاً: "إن الجهود الدبلوماسية الإثيوبية فى منتهى الأهمية بالنسبة للخرطوم وجوبا
حتى لا يدخلا فى حرب مجدداً وحتى يتعاونا فى مجال تصدير الغاز".
وتابع قائلاً: "بالنسبة لمصر فإن العزلة الدبلوماسية والعقبات العسكرية علاوةً على الانقسامات الداخلية وعدم الاستقرار والتكلفة الباهظة للحرب على الرغم من ادعاءات الرئيس "محمد مرسى" تجعل خياراتها محدودة".
وطرح الكاتب سؤالاً هاماً وهو "ما هو البديل بالنسبة لمصر، وإثيوبيا، والسودان وجنوب السودان وهى جميعها دول إفريقية لديها أكبر نسبة فقر سكانى؟".
واختتم الكاتب قوله قائلاً: "إن الحل يكمن فى التكامل الإقليمى الذى سيساعد فى تجنب المخاطر الكلاسيكية المعتادة لتنمية الموارد الطبيعية".