عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و. بوست: مصر تختنق بسبب السد الإثيوبى

سد أثيوبيا تهديد
سد أثيوبيا تهديد لمصر

شددت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فى تقرير لها، على أن سد النهضة الذى تعتزم إثيوبيا تشييده يعتبر تهديداً لمصر لن تستطيع أن تتحمل تكلفته.

وأشار التقرير، فى ذلك السياق على لسان الخبراء، إلى استغلال الإدارة الإثيوبية لحالة الانشغال والضعف التى تعانى منها مصر الآن والمسارعة فى خطط بناء السد الذى ظل طويلاً حبراً على ورق يتم احباطه فترات طويلة بسبب المقاومة التى مارستها الدولة المصرية على مدار العقود الماضية.
ولفتت الصحيفة إلى مدى التأثير الذى سيلحق بمصر فى حال نقصان مياه نهر النيل بسبب سد النهضة، مشيرةً إلى الزراعة والكهرباء باعتبارهما أكثر مجالين سيتأثران بنقصان مياه النيل وبالتالى سينعكس هذا على الشعب المصرى الذى يعتمد بدرجة كبيرة على الزراعة.
ومضت الصحيفة قائلةً: "بالنسبة للمصريين الذين اعتادوا على أن تكون مصر هى قائدة العالم العربى فإن فكرة الركوع لدولة إفريقية كانت مثالاً للضعف على مر التاريخ وتعتبر ذكرى مؤلمة لتقلص الدور الذى تلعبه دولتهم، كما أنها اختبار لحكومة الرئيس المصرى محمد مرسى".
واختتمت الصحيفة قائلةً إن الإعلان من قِبل الإدارة الإثيوبية عن المضى قدماً فى بناء السد– الذى يعتبر علامة فارقة– يعد صفعة مهينة لمصر ودليلاً واضحاً على عدم نية الجانب الإثيوبى التفاوض حول بناء السد.