رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بشأن "سد النهضة"..

ف.تايمز:تصريحات قنديل تزيد مخاوف المصريين

صحف أجنبية

الثلاثاء, 11 يونيو 2013 09:35
ف.تايمز:تصريحات قنديل تزيد مخاوف المصريين
كتبت-أماني زهران:

رأت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية أن تصريحات الدكتور "هشام قنديل"، رئيس الوزراء المصري، أمس في مجلس الشورى، والتي أكد خلالها أن سد النهضة الإثيوبي يمثل تحديًا لمصر ويمكن أن يكون له أثار سلبية، زادت من مخاوف المصريين حول مستقبلهم المائي.

وقالت الصحيفة إن مشروع توليد الطاقة الكهرومائية على النيل الذي تعمل إثيوبيا على الشروع في تنفيذه من خلال سد النهضة يزيد التوتر بشأن الأمن المائي "الهش" في مصر.
ونقلت الصحيفة عن قنديل قوله: الحكومة لن تتخلى عن "قطرة واحدة" من مياه النيل، وسيتم استخدام الحلول الدبلوماسية والقانونية وغيرها، للدفاع عن أمن المياه في مواجهة بناء مشروع سد النهضة الإثيوبي الكبير.
وقال قنديل: خلصت الدراسات المصرية إن مشروع السد سيؤثر سلباً على القطاعات الزراعية والكهرباء في البلاد، وأضاف أن إثيوبيا فشلت في توفير ما يكفي من البيانات، وإجراء دراسات للأثر البيئي

اللازم أو تقييم العواقب المحتملة لانهيار السد.
وأضاف قنديل قائلاً: "حقيقة أن البناء لا يزال مستمراً، على الرغم من عدم وجود دراسات كافية، يثير مخاوف عميقة تجعلنا نختلف مع البناء، ومصر متفهمة جداً حاجة دول حوض النيل الأخرى للتنمية ولكن ذلك لا يمكن أن يكون في ظل حدوث ضرر على الأمن المائي في مصر".
ويخشى كثيرون من المصريين بأنه سوف يقلل من حصة المياه لبلدهم الصحراوية إلى حد كبير، وهو ما سيضر بقطاعها الزراعي الهش وإشعال مزيد من الاضطرابات الاجتماعية في البلاد التي شهدت بالفعل ثورة صاخبة.