رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وسط مخاوف الغرب من علاقته الوثيقة بالإخوان

تليجراف: "تميم" يحكم قطر نهاية يونيو

صحف أجنبية

الاثنين, 10 يونيو 2013 17:58
تليجراف: تميم يحكم قطر نهاية يونيو الأمير الشيخ تميم بن حمد
كتبت-أماني زهران:

كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية عن مراحل انتقال السلطة في قطر نتيجة الحالة الصحية المتدهورة للأمير القطري الحالي "حمد بن خليفة الثاني"، ووصلت معلومات مؤكدة للصحيفة عن انتقال الحكم هذا الصيف إلى ولي العهد ابنه الشيخ "تميم بن حمد".

وأطلع كبار الشخصيات في قطر نظرائهم الأجانب أن الوقت قد حان للشيخ "تميم بن حمد"، ولي العهد البالغ من العمر 33 عاما، لتولي قيادة الدولة الغنية بالنفط، وقد علمت كل من أمريكا وإيران بتلك الخطة مسبقا.
وتقوم خطة انتقال الخلافة، والتي من المقرر أن تنطلق في نهاية هذا الشهر، بتنازل حمد بن جاسم، رئيس الوزراء وأحد أكبر المستثمرين في بريطانيا، عن منصبه. وفي غضون أسابيع سيعلن الديوان الملكي أن أمير البلاد، الشيخ حمد بن خليفة، الذي يكافح مع المرض، سيتنازل عن صلاحياته لولي عهده الأمير "تميم".
وكان ممثلو الحكومة القطرية غير قادرين على التعليق على المناقشات حول قيادة الإمارة في المستقبل لكن محللين يقولون:

إن أي تغييرات في قيادة قطر لها تأثير كبير على منطقة الشرق الأوسط والسياسة الخارجية الغربية.
على الرغم من أن الشيخ تميم هو معروف جيدا للدبلوماسيين ومسئولين أجانب، ولكن هناك تساؤلات بشأن الاتجاه المستقبلي للسياسات في ظل القيادة الجديدة.
ونتيجة لعلاقة قطر ببريطانيا واستضافتها لقاعدة جوية أمريكية، فلديه صلات وثيقة مع الجيوش الغربية. ولكن مراقبين يشيرون إلى أن تحالفه الوثيق مع الإخوان المسلمين يعد دليلا محتملا على أنه لن يكون ليبراليا مثل والده.
وأنفقت الدولة بسخاء على دعم الحركات الإسلامية في الربيع العربي، ولعب دورا رئيسيا في توفير الأسلحة والنقل والإمداد للمتمردين في ليبيا ومصر وسوريا.