رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و. جورنال: روسيا نموذجاً للنظام السلطوى

صحف أجنبية

الاثنين, 10 يونيو 2013 16:00
و. جورنال: روسيا نموذجاً للنظام السلطوى فلاديمير بوتين
كتبت – ولاء جمال جـبـة

اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فى افتتاحيتها اليوم الاثنين، الدعوة المفاجئة من قِبل حلفاء الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" بإجراء انتخابات مبكرة درساً جيداً يقدمه "بوتين" فى كيفية أن يحافظ نظام سلطوى على القشرة الخارجية من الديمقراطية.

أشارت الصحيفة، فى ذلك السياق، إلى الاسقالة التى تقدم بها رئيس بلدية موسكو "سيرجي سوبيانين" – أحد الموالين لـ"بوتين" منذ عام 2010 – الأسبوع الماضى، قبل عامين من نهاية ولايته الرسمية؛ وقد اعتبر "سوبيانين" هذه

الخطوة بمثابة عودة إلى الديمقراطية المباشرة فى العاصمة موسكو بعد أن قام "بوتين" بإلغاء انتخابات المحليات قبل عقد من الزمن.
ومضت الصحيفة قائلةً: "إن الانتخابات المبكرة تعنى أن المنافسين لن يكون لديهم الوقت الكافى لطرح التحديات التى تواجههم، فى الوقت ذاته فإن مرشحى المعارضة لن يتمكنوا من الحصول على مساحة تليفزيونية بسبب سيطرة الدوله عليه، وإذا قام أى شخص بالاقتراب
من "سوبيانين" فإن صناديق الاقتراع ستكون محشوة كما كان الحال فى الانتخابات البرلمانية فى 2011.
وتابعت الصحيفة قائلةً: "إن العاصمة موسكو هى قاعدة طبيعية لبدء تحدى الاحتكار السياسى الذى يمارسة 'بوتين' ولكن فى ظل نموذج 'القوة الرأسية' الذى يسمح فقط لرجال 'بوتين' بالحكم والسيطرة".
وانتقدت الصحيفة الهجوم الضارى الذى يمارسه "بوتين" على المعارضة ومنظمات المجتمع المدنى واعتقال الناشطين وفى مقدمتهم "أليكسى نافلانى" المعروض الآن على المحكمة بتهم ملفقة، والذى أعلن عن ترشيح نفسه فى انتخابات سبتمبر.
واختتمت الصحيفة افتتاحيتها قائلةً: "إن السيد 'بوتين' لم يحكم روسيا طيلة هذه الفترة من خلال ترك صناديق الاقتراع للناخبين".