عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تولى "تميم بن حمد" إمارة قطر لا يعنى الديمقراطية

أمير قطر حمد بن خليفة
أمير قطر حمد بن خليفة آل ثانى

أشارت مجلة "الايكونومست" البريطانية، فى عددها الصادر اليوم السبت، إلى الديمقراطية فى دولة قطر وما يُشاع من أقاويل حول تغييرات فى القيادات العليا باعتبارها تحركاً نحو الديمقراطية.

وأضافت المجلة، فى تقريرها الذى حمل عنوان "الديمقراطية.. شأن يخص بقية العرب"، قائلةً: "إنه فى إمارة مثل قطر- تقدم نفسها للعالم باعتبارها نموذجاً يُمول الإصلاح فى المنطقة- لم يفكر القطريون أنفسهم فى تجربة ما يعظ به قادتهم فى المحافل الدولية"، مضيفةً: "إن الاحزاب السياسية محظورة فى قطر، كذلك الأمر بالنسبة إلى المظاهرات والاتحادات النقابية والجمعيات".
وأوضحت المجلة "أنه لا أحد فى قطر تقريباً يشير بصراحة إلى أهمية وجود مجلس تشريعى يتولى سلطة التشريع فى البلاد، وإذا قام الناس بالتعبير عن معارضتهم لهذا النوع من الممارسات فى قناة الجزيرة – المملوكة للدولة القطرية والتى تُشجع هذه المعارضة فى جميع

أنحاء العالم العربى– فإنها تفعل ذلك همساً".
وقالت المجلة، حول ما يُثار عن تولى ولى العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثانى شئون البلاد خلفاً لوالده، "ليس واضحاً إلى الآن ما الفارق الذى سيحدثه الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، ولكن معظم ملوك الخليج يعلمون جيداً مدى إعجاب الأمير بجماعة الإخوان المسلمين وهو ما يعتبر للكثير منهم خطراً حقيقياً".
وختاماً، قالت المجلة: "لا تتوقعوا تحركاً مفاجئاً نحو الديمقراطية فى قطر مع تولى تميم بن حمد آل ثانى خلفاً لوالده حمد بن خليفة آل ثانى".