عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: حرب دبلوماسية بين مصر وإثيوبيا

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الحرب الدبلوماسية بين مصر وإثيوبيا بدأت أمس الخميس بعد أن استدعت إثيوبيا السفير المصري للمناقشة حول المقترحات التي وصفتها بالعدوانية بشأن هدم السد التي تبنيه.

ومضت الصحيفة تقول إن وزارة إثيوبيا للشئون الخارجية طلبت أمس تفسيرًا رسميًا من مصر بعد التصريحات التي أطلقها الساسة المصريون والتي توحي بهجوم أو تخريب وشيك لسد النهضة الذي تخشى مصر أنه قد يؤثر على تدفق المياه لأراضيها.
ومن جانبه، قال "محمد كامل عمرو" وزير الخارجية المصري إن مصر تسعى إلى التنسيق مع السودان وإثيوبيا بشأن قضية السد، مشيراً إلى أنه لا يمكن تجاهل أمن مصر المائي أو الإضرار به، مؤكدًا أن هناك نافذة كبيرة للحوار والنقاش بين مصر وإثيوبيا والسودان

من أجل نموذج مثالي لإقامة السد بشكل يحفظ مصالح مصر المائية ويحقق أهداف التنمية التي تسعى إليها الدول الثلاث وتجنب أي آثار سلبية تضر بدول المصب.
وعلى الجانب الآخر، حاولت "دينا المفتي" المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإثيوبية إلقاء اللوم على مصر بشأن مقترحاتها العدائية بعد أن أكد الخبراء من خلال دراسة وفية أن سد النهضة لن يؤثر بشكل ملحوظ على مصر والسودان، منوهة إلى استعداد بلادها للتفاوض مع مصر من أجل المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة.