رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة أمريكية:

المرأة... رمز الاحتجاجات التركية

صحف أجنبية

الخميس, 06 يونيو 2013 19:07
المرأة... رمز الاحتجاجات التركية
كتب-عمرو أبو الخير:

سلطت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية الضوء على أن المرأة التركية كانت في طليعة الاحتجاجات التي اندلعت ضد حكومة رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان".

ومضت الصحيفة تقول: إن كل حركة احتجاجية لها الرمز الخاص بها. وفي تركيا، أصبحت المرأة ذات الرداء الأحمر التي وقفت صامدة ضد الغاز المسيل للدموع واحدة من المعالم الأكثر تمييزا في الاحتجاجات التي استمرت لمدة أسبوعين في جميع أنحاء البلاد وباتت تقدم نظرة ثاقبة للدور الهام الذي

لعبته المرأة التركية في المظاهرات المناهضة للحكومة والنظام.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في ساحة "تقسيم" التي تعد بؤرة الاحتجاجات، شكلت المرأة التركية حوالي نصف عدد المتظاهرين الذين تجمعوا ليحتجوا ضد مخطط الحكومة بإزالة المنتزه وضد سياسات رئيس الوزراء "أردوغان".
ولفتت الصحيفة إلى أن دور المرأة البارز يعكس الشعور بين العديد من النساء الأتراك بأن حكومة "أردوغان" الإسلامية همشت الحقوق الفردية وأصبحت أقل
تسامحًا تجاه أنماط الحياة غير التقليدية.
ونقلت الصحيفة عن "بيجوم"- أحد المتظاهرات صاحبة الـ33 عامًا- قولها "ربما نحن خائفون من الحكومة التي تفكر في الإطغاء على حقوقنا في الخطوة المقبلة، فالحكومة تريد من النساء البقاء في المنزل وألا يكون لها دور واضح في الحياة العامة."
وذكرت الصحيفة أن ما يقرب من نصف أعضاء هيئات التدريس بالجامعات من النساء التي تقود أيضًا سلسلة من أكبر الشركات في البلاد، بل وظهرت المرأة التركية على قوائم مجلة "فوربس" لأغنى وأقوى الشخصيات في العالم.... ورغم ذلك، باتت غائبة بشكل كبير عن مجلس الوزراء والسياسية رفيعة المستوى في البلاد.